مدريد: طالبت اسبانيا الاثنين الولايات المتحدة بامدادها بالمعلومات quot;الضرورية حول عمليات التنصت المفترضةquot; على اراضيها، على ما اعلنت وزارة الخارجية.

وقالت الوزارة في بيان ان quot;هذه الممارسات، اذا ما تأكدت، غير مناسبة وغير مقبولة بين بلدين حليفين وصديقينquot;.

وسلمت هذه الرسالة الى السفير الاميركي جيمس كوستوس الذي استدعي الاثنين الى الوزارة في وقت افادت صحيفة الموندو ان الولايات المتحدة تجسست على اكثر من 60 مليون مكالمة هاتفية في اسبانيا بين كانون الاول/ديسمبر 2012 وكانون الثاني/يناير 2013.
وخلال اللقاء بين السفير وسكرتير الدولة الاسباني للاتحاد الاوروبي اينيغو منديز دو فيغو، طلب هذا الاخير quot;من سلطات الولايات المتحدة ان تقدم كل المعلومات الضرورية حول عمليات التنصت المفترضة التي اجريت في اسبانياquot;، كما اوضحت وزارة الخارجية الاسبانية.
من جهته، كتب السفير في بيان ان الولايات المتحدة quot;ستواصل المشاورات مع حلفائها عبر القنوات الدبلوماسية المألوفة لتبديد الهواجس التي تم التعبير عنهاquot;.
وجاء في وثيقة قيل ان المحلل السابق في وكالة الامن القومي الاميركية ادوارد سنودن كشف عنها واعادت نشرها ال موندو الاثنين، ان هذه الوكالة quot;تجسست على 60,506,610 اتصالات هاتفيةquot; في اسبانيا بين 10 كانون الاول/ديسمبر 2012 و8 كانون الثاني/يناير 2013.
واوضحت الصحيفة ان وكالة الامن القومي الاميركية quot;لم تسجل مضمون الاتصالات، بل الرقم المتسلسل للهواتف، واماكن وجودها ورقم هاتف بطاقات اس.اي.ام المستخدمة ومدة الاتصالquot;.
واكدت ال موندو انها توصلت الى اتفاق مع الصحافي غلين غرينوالد الذي يمتلك الملفات التي سلمه اياها ادوارد سنودن، للكشف بصورة حصرية عن الجزء المتعلق باسبانيا في هذه الوثائق.