باريس: طلبت فرنسا الاثنين من السفير الاميركي بعد استدعائه الى مقر الخارجية ان يقدم لها ضمانات بعدم اجراء تنصت على اتصالات فرنسيين بعد الآن على اثر الكشف عن معلومات جديدة بحسب الخارجية الفرنسية. واستقبل مدير مكتب وزير الخارجية لوران فابيوس، اليكساندر زيغلر السفير الاميركي تشارلز ريفكين.

وصرح نائب مدير قسم الاعلام في الوزارة اليكساندر جيورجيني في لقاء صحافي quot;ذكرناه بان هذا النوع من الممارسات بين شركاء غير مقبول البتة، وينبغي تقديم ضمانات لنا بانها لن تجريquot; بعد الان. وطلبت باريس quot;تقديم رد ملموس في اقرب وقت على مخاوفناquot;.

وسيبحث وزير الخارجية لوران فابيوس هذا الموضوع مع نظيره الاميركي جون كيري في لقاء مرتقب في مقر الخارجية الفرنسية الثلاثاء قبل اجتماع لاصدقاء سوريا في لندن.

واوضح جيورجيني ان quot;لقاء فابيوس ونظيره الاميركي صباح غد سيتناول بشكل اساسي الوضع في سوريا والملفات الاقليمية، لكن سيجري التطرق الى هذه المسألةquot;.

وكشف موقع صحيفة لوموند على الانترنت استنادا الى وثائق سربها العميل السابق في وكالة الامن القومي الاميركية (ان اس ايه) ادوارد سنودن في حزيران/يونيو ان الوكالة الاميركية سجلت 70,3 مليون تسجيل لمعطيات هاتفية للفرنسيين طيلة ثلاثين يوما بين 10 كانون الاول/ديسمبر 2012 و8 كانون الثاني/يناير 2013.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين انه quot;استدعى فوراquot; سفير الولايات المتحدة في باريس تشارلز اتش. ريفكين، واصفا هذا النوع من الممارسات بانه quot;غير مقبول بتاتاquot;. وسبق ان استدعي السفير في الاول من تموز/يوليو ليقدم توضيحات للخارجية الفرنسية في اعقاب كشف المعلومات الاولى حول ممارسات وكالة الامن القومي الاميركية.

بعد صدور تلك المعلومات وبطلب من فرنسا تم تشكيل مجموعة عمل بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لحماية البيانات في تموز/يوليو، وسبق ان اجتمعت مرتين.