واشنطن: قال ادوارد سنودن الذي سرب معلومات استخباراتية اميركية، الاثنين انه سيكشف عن مزيد من التفاصيل حول كيفية دخول جهاز الامن القومي الاميركي الى بيانات الانترنت على اجهزة الخوادم (سيرفر) التي يملكها القطاع الخاص.

وقال سنودن في مقابلة على الانترنت اجرتها صحيفة الغارديان البريطانية quot;ساكشف عن مزيد من التفاصيل عن دخول جهاز الامن القومي الاميركي المباشرquot; الى بيانات الانترنت.
والشهر الماضي استقال سنودن من وظيفته كمتعاقد لحساب جهاز الامن القومي الاميركي في هاواي وفر الى هونغ كونغ وبدأ في تسريب تفاصيل عن برامج اميركية واسعة لرصد المكالمات الهاتفية ومراقبة اتصالات الانترنت.
واثارت درجة دخول الاجهزة الاميركية المباشر على الاتصالات الخاصة المخزنة على اجهزة الخوادم (سيرفر) التي تشغلها شركات الانترنت العملاقة جدلا كبيرا.
وتقول شركات مثل غوغل وفيسبوك انها توفر المعلومات فقط بناء على حكم من المحكمة وتنفي منحها جهاز الامن القومي منفذا quot;خلفياquot; للمعلومات لديها.
الا ان سنودن اعاد التاكيد على مزاعمه بان اي محلل استخباراتي تقريبا لديه امكانية الدخول على قاعدة البيانات الاستخباراتية لجهاز الامن القومي يمكنه الدخول على الرسائل الالكترونية والبيانات الهاتفية لاي شخص وانه نادرا ما يتم الحصول على اوامر من المحكمة للحصول على ذلك.
وقال quot;يستطيعون الدخول والحصول على نتائج لاي شيء يرغبون فيه .. مثل رقم الهاتف، البريد الالكتروني، اسم المستخدم، اسم المستخدم على جهاز الهاتف، وغير ذلك.. ان القيود على ذلك تتعلق بالسياسة وليس بالناحية الفنية ويمكن ان تتغير في اي وقتquot;.
واضاف انه quot;يتم جمع اتصالات الاميركيين والاطلاع عليها يوميا بناء على تصريح من محلل وليس بناء على مذكرة محكمةquot;.
وقال quot;انهم يبررون ذلك على انه جمع +عرضي+ للمعلومات، ولكن في نهاية المطاف فإن شخصا في جهاز الامن القومي لديه محتوى اتصالاتكquot;.
واوضح quot;اذا استهدفت على سبيل المثال عنوان بريد الكتروني .. ووصلتك رسالة من ذلك العنوان، فان المحلل يحصل عليها كذلك بكل مكوناتها بما في ذلك البيانات الخام والمحتوى والعناوين والملفات المرفقة بها، كل شيءquot;.