واشنطن: قال مؤلفا كتاب سينشر الثلاثاء في الولايات المتحدة ان فريق الرئيس الاميركي باراك اوباما درس فكرة ان يقترح تعيين هيلاري كلينتون كمرشحة لمنصب نائب الرئيس المنتهية ولايته بدلا من نائب الرئيس جون بايدن.
واكد مسؤولون سابقون في البيت الابيض الجمعة ان اوباما لم يفكر جديا باستبدال بايدن وذلك بعدما نشرت مقتطفات من كتاب quot;دابل داونquot; في الصحافة.
وقال المؤلفان مارك هالبرين وجون هايلمان، الصحافيان اللذان نشرا في العام 2010 الكتاب quot;غايم تشاينجquot; حول الحملة الانتخابية الرئاسية الاميركية في 2008، ان فريق اوباما حاول في نهاية 2011 ايجاد طريقة لتحسين فرص اعادة انتخابه فيما كان يواجه صعوبات في نتائج استطلاعات الرأي.
ووضع الفريق هذا السيناريو عبر مجموعات اختبار للناخبين لكن الدراسات اظهرت ان اختيار كلينتون، وزيرة الخارجية التي تحظى بشعبية كبرى، لمنصب نائب الرئيس لن يشكل تغييرا حاسما كما اكدت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة نقلا عن مقتطفات الكتاب.
وقال هالبرين وهايلمان ان سكرتير البيت الابيض السابق وليام ديلي قد يكون دفع في اتجاه النظر في مثل هذا الاحتمال. وقال ديلي كما نقلت عنه صحيفة نيويورك تايمز quot;في احد الاوقات كان الرئيس في مرحلة صعبة جدا في استطلاعات الرأي، وكنا نتساءل ما يمكن القيام بهquot;.
وردا على اسئلة شبكة quot;سي بي اسquot; صباح الجمعة اكد ديلي الذي ترك ادارة اوباما منذ ذلك الحين انه quot;لم يتم بحث امكان استبدال جو بايدن بشكل جديquot;.
واضاف quot;هذا لا يعني انه لم يتم النظر في المشاكلquot; واصفا ما كشفه الكتاب بانه quot;مبالغ فيه بعض الشيءquot;.
وقال جاي كارني الذي كان مديرا للاعلام لنائب الرئيس الاميركي قبل ان يصبح حاليا متحدثا باسم اوباما صباح الجمعة ان quot;الحملات تضع كل شيء قيد الاختبارquot;.
واضاف كارني لشبكة quot;سي ان انquot;، quot;ما يهم هنا هو انني اعلم علم اليقين بان الرئيس اوباما لم يفكر ابدا في ذلك الاحتمال ولم ينظر بهذه الفكرة ابدا. ان نائب الرئيس هو شريكه منذ العام 2008 وشريك ممتاز للحكومة وشريك ممتاز في الحملةquot;.