الدلهمية: دعت فاليري تريرفايلر، رفيقة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الى التحرك لمساعدة اللاجئين السوريين في لبنان لئلا ينمو quot;جيل ضائعquot; في سوريا، وذلك خلال زيارة قامت بها الثلاثاء الى مخيم للنازخين في لبنان.

وقالت تريرفايلر خلال زيارتها مخيم الدلهمية في شرق لبنان quot;الاطفال هم غالبية المقيمين في هذا المخيم، والعديد منهم لا يرتادون المدارسquot;.

اضافت quot;سيصبح هؤلاء جيلا ضائعا ما لم نتحرك الآن، وقد حان الوقت للتحركquot;، وذلك خلال الزيارة التي رافقها فيها وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور والمدير المساعد لمفوضية الامم المتحدة للاجئين في لبنان جان-بول كافالييري والسفير الفرنسي باتريس باولي.

وخلال زيارتها الى المخيم الذي يأوي آلاف اللاجئين السوريين، حملت تريرفايلر بين ذراعيها طفلا سوريا حديث الولادة.

من جهته، قال ابو فاعور quot;نحن على ابواب موسم العواصف والمطر، ونحن في حاجة الى نقل هؤلاء الناس من هذه المخيمات العشوائية الى اماكن افضل للاقامة والايواءquot;.

ويستضيف لبنان، البلد الصغير الذي يبلغ تعداده سكانه اربعة ملايين نسمة، نحو 800 الف لاجىء سوري هربوا من العنف الدائر في بلادهم.

وقالت شعاع المحسن، وهي لاجئة سورية من حمص (وسط)، لوكالة فرانس برس quot;تعبنا من الغربة. نريد بلادنا، نريد ان يتوقف الدم في سوريا. لا نريد المساعدات، نريد بلادنا فقطquot;.

وحيت تريرفايلر النساء والاطفال في المخيم الذين استقبلوها بشعارات quot;اهلا وسهلا بكمquot; وquot;اهلا وسهلا فاليريquot; باللغتين العربية والفرنسية.

كذلك زارت رفيقة الرئيس هولاند، والتي وصلت الاثنين الى بيروت، مدرسة للاطفال السوريين النازحين في منطقة سن الفيل في بيروت.

كما من المقرر ان تزور معرضا في مركز بيروت للمعارض وسط العاصمة، يعود ريع لوحاته للاطفال السوريين، قبل ان تنتقل الى معرض الكتاب الفرنكوفوني، وهو الثالث في العالم بعد باريس ومونتريال.

وتلتقي تريرفايلر مساء الثلاثاء منظمات اهلية لبنانية وفرنسية تعمل على مساعدة اللاجئين السوريين.