بكين: اختتم الحزب الشيوعي الصيني الثلاثاء اعمال جلسته العامة الثالثة بالتزام بالسماح للسوق بلعب quot;دور حاسمquot; من اجل quot;تعميق عام للاصلاحاتquot;، على ما اعلنت الوكالة الرسمية.

وافتتح الاعضاء الـ376 في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني المجتمعين في جلسة مكتملة النصاب هي الثالثة من نوعها منذ نقل القيادة قبل عام في مؤتمر الحزب، اعمالهم السبت سعيا الى مناقشة اصلاحات اقتصادية واجتماعية quot;تاريخيةquot;.
واستمع المجتمعون الى quot;تقرير عملquot; للرئيس الصيني شي جينبينغ امين عام الحزب الشيوعي الصيني منذ تشرين الثاني/نوفمبر في العام الفائت.
وافاد البيان النهائي ان الصين ستعتمد اكثر على قوى السوق التي ستلعب quot;دورا حاسماquot; في quot;تخصيص المواردquot; فيما quot;ستحسن الحكومة دورهاquot; بحسب وكالة الصين الجديدة.
واضاف البيان ان quot;مجموعة توجيهية مركزيةquot; ستنشأ quot;لتعميق عام للاسلاحاتquot; وستكلف quot;بوضعها على اساس شاملquot; وتنسيقها وتطبيقها والاشراف عليها.
وتابع البيان ان quot;نواحي الاقتصادي التي تسيطر عليها الدولة وتلك التي لا تخضع لسيطرتها هي جميعا مكونات مهمة في اقتصاد السوق الاشتراكيquot;.
ويتوقع ان تجيز الاصلاحات المرتقبة في اعقاب الجلسة المنافسة في قطاعات كانت خاضعة لسيطرة كبيرة من المجموعات العامة الكبرى من سكك الحديد الى النقل الجوي والمالية والطاقة والاتصالات بحسب الاعلام الرسمي.
كما ستحسن الصين quot;الحاكمية الاجتماعيةquot; وquot;تعزز اصلاح الاراضي الزراعيةquot; من اجل quot;منح المزارعين مزيدا من الحقوق على ملكيةquot; الاراضي التي يزرعونها على ما نقلت الصين الجديدة من بيان الجلسة النهائي.
كما ستنشئ البلاد quot;لجنة مكلفة امن الدولةquot; من اجل quot;تحسين جهاز واستراتيجية الامن القوميquot; على ما اضافت الوكالة بلا تفاصيل اضافية.
وانعقدت الجلسة العامة للحزب الشيوعي الصيني بعيدا عن الاضواء وتحت حراسة مشددة في فندق جينغشي، وهو مجمع سكني للجيش الصيني قريبا من ساحة تيان انمين غرب العاصمة.
وعرضت نشرة الاخبار صورا لاعضاء اللجنة المركزية مجتمعين في قاعة كبرى امام الاعضاء الـ25 في المجلس السياسي الجالسين على منصة علاها شعار المنجل والمطرقة.
وصوت الرئيس والجمعية العامة بالاجماع على تبني الاجراءات بحسب صور التلفزيون الرسمي.
ويخصص الاجتماعات العامان اللذان يليان مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني بالعادة لتعيين قادة الحزب والدولية فيما تحدد الثالثة الخطوط العريضة السياسية والاقتصادية.
بهذه المناسبة اطلق دينغ سياوبينغ عام 1978 تحديثه الكبير للاقتصاد الصيني.
واكدت الصحيفة الرسمية غلوبال تايمز السبت ان جلسة تشرين الثاني/نوفمبر العامة quot;ستحدد الخطوط العريضة للاصلاحات التي سترسم اطر الصدرة التنافسية للصين في العقد المقبلquot;.
غير ان المحللين لم يتوقعوا الا quot;خارطة طريقquot; عامة جدا، فيما لن تحدد تفاصيل الاصلاحات وجدولها الزمني الا لاحقا.