موسكو: صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين ان روسيا ترى quot;فرصة حقيقيةquot; لتسوية مشكلة النووي الايراني، وذلك قبل استئناف المفاوضات النووية الدولية الاربعاء.

وقال الكرملين في بيان بعد اتصال هاتفي بين بوتين والرئيس الايراني حسن روحاني quot;في ما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني، اكد فلاديمير بوتين ان فرصة حقيقية ظهرت للتوصل الى حل لهذه المشكلة القديمةquot;.

واوضح المصدر نفسه ان الرئيس الايراني عبر من جهته عن ارتياحه quot;لعمل روسيا في اطار المفاوضات مع الوسطاء الدوليين الستةquot;.

لكنه حذر من quot;المطالب المبالغ فيهاquot; من جانب القوى الكبرى التي من شأنها ان quot;تعقدquot; ابرام اتفاق بشأن الملف النووي بحسب موقع الحكومة الايرانية الالكتروني.

وبحسب هذا الموقع قال روحاني في اتصال هاتفي مع بوتين quot;ان تقدما جيدا تحقق اثناء المفاوضات الاخيرة (في جنيف) لكن يتعين ان يكون في اذهان الجميع ان المطالب المبالغ فيها يمكن ان تعقد المسار نحو اتفاق مفيد للجميعquot; سيكون موضع بحث في المحادثات التي ستستأنف الاربعاء.

وقال لافروف لصحيفة روسيسكايا غازيتا quot;اشاطر (وزير الخارجية الاميركي) جون كيري رأيه انه يجب علينا ان لا نفوت هذه الفرصة لان التعهدات التي ستتخذها ايران جوهرية للغاية وتذهب في اتجاه مطالب المجتمع الدوليquot;.

واكد ان ايران مستعدة للقبول بتعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة quot;تزيد عن 5%quot;.

وروسيا تنتمي الى مجموعة 5+1 التي تضم ايضا الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا، التي تتفاوض مع ايران بشأن برنامجها النووي.

وتلتقي ايران وهذه القوى الكبرى مجددا الاربعاء في جنيف سعيا للتوصل الى اتفاق يبدو اقرب من اي وقت مضى بشأن البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية.

والاسبوع الماضي تبدد امل التوصل الى اتفاق بعد ثلاثة ايام من المفاوضات المكثفة في جنيف خصوصا بسبب اعتراضات فرنسا التي تعتبر ان التقدم ليس quot;كافياquot;.

وصرح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاحد اثناء زيارته الى اسرائيل ان فرنسا تطرح اربعة quot;شروطquot; للتوصل الى اتفاق انتقالي بين القوى العظمى وايران مشددا على ان فرنسا quot;لن تتراجعquot; بالنسبة لهذا الملف.

واوضح الشروط الاربعة قائلا quot;الشرط الاول: وضع كامل المنشآت النووية الايرانية تحت رقابة دولية منذ الان. النقطة الثانية تعليق التخصيب (اليورانيوم) بنسبة 20%. الشرط الثالث: خفض المخزون الموجود حاليا. واخيرا وقف بناء مفاعل اراكquot;.

وعبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من جهته الاحد عن quot;قلقه الشديدquot; من احتمال التوصل الى اتفاق مع ايران بشأن ملفها النووي.

وتعتبر اسرائيل التي تعد القوة النووية الوحيدة في المنطقة، ان ايران تملك السلاح الذري وتهدد وجودها، وتؤكد بانتظام استعدادها لشن ضربات على المنشآت النووية الايرانية.

وشدد نتانياهو الاحد على quot;ان غياب التوصل الى اتفاق افضل من ابرام اتفاق سيءquot;.

ورد بذلك على تصريح للافروف قال فيه انه يجب عدم الاستخفاف بquot;القدرات الفكريةquot; للمفاوضين.

وقال وزير الخارجية الروسي quot;ان التشكيك بروسيا والولايات المتحدة والمشاركين الاخرين في المفاوضات في صياغة وثائق غير مهنية وتضمينها ثغرات في نظام حظر الانتشار هو اشارة الى عدم احترام قدراتنا الفكرية ومبادئنا السياسيةquot;.

وخلص الى القول quot;فلنأمل بمسار ايجابي للمفاوضات في جنيفquot;.