طالب اتحاد الديمقراطيين السوريين، الائتلاف الوطني المعارض القيام quot;بحملة سياسية اقليمية ودولية لتأكيد مخاطر هجمة النظام على منطقة القلمونquot;.
وأشار في بيان تلقت quot; ايلاف quot; نسخة منه ، الى استمرار النظام في محاصرةquot; المناطق القريبة منه في غوطة دمشق وحمص وريفها، وضرورة وقف هجمات النظام وحصاره للتجمعات السكانية، وفتح ممرات لمرور قوافل المساعدات الى هناك وفي أماكن تجمعات لاجئي القلمون في لبنانquot;.
هذا وما زالت المعارك محتدمة في مدن القلمون الثلاث قارة ودير عطية والنبك بعد أن سيطر الثوار على الاتستراد الدولي، في حين انتشر المئات منهم في مدينة دير عطية التي كانت تحت سيطرة النظام وسط أنباء عن قصف عنيف تقوم به مدفعية النظام وتزايد عدد الجرحى والقتلى من المدنيين في هذه المدينة الاستراتيجية.
في غضون ذلك طالب اتحاد الديمقراطيين السوريين القوات المدافعة عن القلمون quot;بالتدقيق في ممارسات بعض قواها ولاسيما الجماعات الاسلامية، ووضع هذه الممارسات في الاطار الذي يخدم اهداف الثورة في الحرية والعدالة والمساواة، لا خدمة اجنداتها الخاصة والفئويةquot;.
ولفت البيان الى quot;ما يدور في منطقة القلمون بريف دمشق معركة حاسمة بين قوات النظام والجيش الحر، حيث استدعى النظام قواته واستعان بقوات ايرانية وبمليشيات حزب الله للسيطرة على المنطقة فيما يقوم أبناء المنطقة بحشد قواهم للدفاع عن مدن وقرى القلمون، التي خرج أغلبها عن سيطرة النظام منذ بدايات الثورة.quot;.
وأوضح بيان المكتب التنفيذي للاتحاد quot;أنه رغم عدم التكافؤ في ميزان القوى العددية والتسليحية وفارق الدعم بين الجانبين، فان قوات الجيش الحر وثوار القلمون يدافعون عن المنطقة ايماناً منهم بالحق في الدفاع عن أنفسهم وحاضنتهم الاجتماعية ودورهم ووجودهم في الثورة، فيما يسعى النظام للسيطرة على المنطقة لتأمين طريق دمشق حمص الاستراتيجي، واغلاق خط التواصل السوري مع لبنان عبر جبال القلمون وقطع خطوط التواصل مع غوطة دمشق الشرقية مما يمهد له اقتحامها لاحقاً، اضافة الى تدمير وتهجير الخزان البشري الهائل في القلمون المؤلف من سكانه والوافدين السوريين من المناطق الاخرى وعددهم بمئات الألوفquot;.
وشدد على quot;ان خطراً جدياً يهدد الثورة ولاسيما في الجنوب من ريف دمشق الى درعا، اذا استطاع النظام أن يحسم معركة القلمون. اذ يعطيه فرصة التوجه الى الغوطة الشرقية ثم الغربية مجتازاً أحياء دمشق الجنوبية باتجاه مدن وقرى درعا لتدمير قوات الجيش الحر واعادة السيطرة على المنطقة الجنوبية، رغم ان ذلك لن يكون نزهة لقوات النظام وأدواتها من قوات ايرانية ومليشيات حزب اللهquot;.
ولفت البيان الى ان معركة القلمون على هذا المستوى من الأهمية والخطورة، ونبه الائتلاف الوطني وهيئة الأركان، وكل القوى السياسية والعسكرية السورية quot;بالتحرك الجدي والفعال لتأمين اكبر مساعدة بشرية ومادية وبالسلاح والذخيرة لقوات الجيش الحر وثوار القلمون في معركتهم، اضافة الى احتضان ورعاية نازحي القلمون وقد وصل منهم كثير الى لبنان ودمشق ومناطق حمص جراء اوسع عملية تهجير تشهدها المنطقة. بل ان المطلوب اكثر مما تقدم، بفتح المعركة سياسياً مع النظام في المستويين الاقليمي والدولي، لان نتائج المعركة ستؤثر على مسار القضية السورية واحتمالاتهاquot;