روما: انتقل انصار رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني رسميا الثلاثاء الى صفوف المعارضة بعد ان رفضوا المصادقة على قانون الموازنة حسب ما اعلن قادة حزبهم فورتسا ايطاليا.

وصرح باولو روماني زعيم كتلة فورتسا ايطاليا في مجلس الشيوخ عشية التصويت على طرد برلوسكوني من البرلمان بعد الحكم عليه بالسجن بتهمة التهرب الضريبي quot;ان شروط مواصلة التعاون مع هذه الحكومة لم تعد متوفرة. لقد ابلغنا رئيس الحكومة (انريكو ليتا) بقرارنا الخروج من الاكثريةquot;.

واضاف quot;لن نصوت لمنح الثقة مساء اليومquot;. وسيطرح ليتا الثقة في الحكومة بشأن مشروع قانون حول الموازنة.
لكن لا يفترض ان تكون الحكومة مهددة لان ليتا الذي يملك اغلبية مع اليسار مدعومة من ثلاثين سيناتورا من اليمين الوسط من انصار برلسكوني السابقين الذين يرفضون اسقاط الحكومة. وفي مجلس النواب يحظى اليسار بالغالبية المطلقة.
وكان انتقال فورتسا ايطاليا الى صفوف المعارضة متوقعا منذ انشقاق حزب شعب الحرية الذي يتزعمه برلوسكوني في 16 تشرين الثاني/نوفمبر. فهناك من جهة quot;صقورquot; فورتسا ايطاليا الذين كانوا يريدون الخروج من حكومة الائتلاف اليسارية-اليمينية بسبب قرار اليسار التصويت لصالح طرد برلوسكوني من مجلس الشيوخ، ومن جهة اخرى quot;الحمائمquot; بزعامة انجلينو الفانو نائب رئيس الوزراء الذين يريدون بقاء الحكومة.