فيينا: اكد متحدث باسم الاتحاد الاوروبي الاربعاء ان فترة تجميد البرنامج النووي الايراني لستة اشهر التي ينص عليها اتفاق جنيف لم تبدا بعد. والاتفاق المؤقت الذي عقد الاحد الماضي في جنيف بين ايران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن، اضافة الى المانيا سار لمدة ستة اشهر الى حين التوصل الى اتفاق شامل خلال عام.

وقال مايكل مان المتحدث باسم كاترين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي التي اجرت المفاوضات مع ايران باسم مجموعة 5+1 ان quot;الموعد الفعلي لبدء فترة الستة اشهر التمهيدية لم يحدد بعدquot;. واضاف ان quot;ذلك يتوقف ايضا على نتيجة المحادثات الفنية مع ايران حول تطبيق الاتفاق والتي ستبدا قريباquot;.

وصرح دبلوماسي غربي في فيينا، مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بان فترة الاشهر الستة التي ينص عليها الاتفاق تبدا في كانون الثاني/يناير المقبل.

واضاف هذا الدبلوماسي، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان quot;الخبراء سيبداون في الاسبوع المقبل مناقشة سبل ترجمة الاتفاق بطريقة اكثر تحديدا وتجسيدا (...) المهمة ثقيلة جدا في الواقع. والكل يدرك ان امامنا وقتا محدودا للتوصل الى ذلكquot;

ومن المقرر ان تشكل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجموعة 5+1 وايران لجنة مشتركة لتحديد ترتيبات وجدول تنفيذ الاتفاق.وبحسب الاتفاق الذي ابرم الاحد مع الدول العظمى، تعهدت ايران بالحد من برنامجها النووي لستة اشهر مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على البلاد.