الخرطوم: عاد أكثر من 11 ألف عامل سوداني من السعودية طوعًا خلال المهلة التي حددتها المملكة لتصحيح الأوضاع، كما أفادت وسائل الإعلام الرسمية السبت.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن نائب رئيس بعثة السودان في الرياض خالد فتح الرحمن القول إن quot;عدد السودانيين العائدين طوعًا من المملكة العربية السعودية خلال فترة تصحيح الأوضاع قد بلغ حوالى 11678 شخصًا، علمًا بأن مهلة تصحيح الأوضاع انتهت في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

وأضاف quot;إن السودانيين الموقوفين في المنطقة الشرقية بلغ 43 شخصًا، فيما بلغ الموقوفون في الرياض 26، تم إطلاق سراحهم لتمكينهم من توفيق أوضاعهمquot;.

وبدأت السعودية قبل ثلاثة أسابيع طرد العمال الأجانب المخالفين لنظام الإقامة والعمل، بعد انقضاء مهلة سبعة أشهر منحتها لهم لتسوية أوضاعهم أو مغادرة المملكة.

في هذا السياق، غادر أكثر من 900 ألف عامل أجنبي مخالف المملكة منذ مطلع العام الحالي. يشار إلى وجود ما لا يقل عن تسعة ملايين وافد في المملكة، يتم تشغيل غالبيتهم العظمى برواتب متدنية للغاية لا يقبلها السعوديون. وفي العام 2011 قدرت نسبة البطالة في السودان بحوالى 18.8%، بحسب أرقام برنامج الأمم المتحدة للتنمية.