باريس: أعلنت وزارة الخارجية الثلاثاء ان فرنسا quot;قلقة جداquot; حيال مصير 12 راهبة ارثوذكسية سورية ولبنانية ارغمن على مغادرة ديرهن في معلولا شمال دمشق ويمكن ان يكن تعرضن للخطف.

وقال رومان نادال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية quot;اننا قلقون جدا للمعلومات التي تحدثت عن خطف 12 راهبة ارثوذكسية سورية ولبنانية او ارغامهن على مغادرة دير معلولا. نطلب، اذا تبين ذلك، الافراج عنهن فوراquot;.

ووجه المتحدث نداء quot;لاحترامquot; دور العبادة والمؤسسات الدينية في سوريا، مؤكدا quot;تضامن فرنسا مع كنائس سورياquot;. وبحسب السفير الباباوي في سوريا المونسنيور ماريو زيناري، فقد ارغمت مجموعة مسلحة الراهبات على مغادرة الدير وتم اقتيادهن على طريق يبرود شمال شرق معلولا الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة. ولم يتمكن ممثل الفاتيكان تأكيد نبأ خطفهن.

وبحسب رئيسة دير اخر تمكنت من الاتصال برئيسة دير معلولا، فان الراهبات في امان في منزل في يبرود. واستولى مقاتلو المعارضة بينهم جهاديون من جبهة النصرة التابعة للقاعدة، الاثنين على كامل مدينة معلولا المسيحية بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكرت الخارجية الفرنسية انه خلال معارك سابقة دارت في معلولا في ايلول/سبتمبر quot;طرد الجيش السوري الحر الجهاديين من المدينة عندما كانوا يخربون الاديرة والكنائس وكانت تتعرض لقصف النظام السوريquot;.