عواصم: خيم الحزن مساء الخميس على العالم مع الاعلان عن وفاة نيلسون مانديلا. وقدم زعماء العالم تعازيهم وأشادوا بخصال الفقيد.

أوباما: كان شجاعًا وطيبًا

نعى الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس نلسون مانديلا الذي توفي اليوم عن 95 عامًا، معتبرًا أنه كان رجلاً quot;شجاعاً وطيباًquot;. وقال اوباما في البيت الابيض quot;بفضل كرامته الصلبة وارادته التي لا تقهر في التضحية بحريته الخاصة من اجل حرية الآخرين، حول جنوب افريقيا، ونال اعجابنا جميعًاquot;.

واضاف: quot;لقد عمل اكثر مما يمكن أن ننتظره من رجلquot;. يشار الى أن اوباما لم يلتقِ الرئيس الجنوب أفريقي السابق الا مرة واحدة في العام 2005. وقال الرئيس الاميركي ايضًا quot;اليوم، لقد رحل، وقد خسرنا احد الرجال الاكثر تأثيرًا والاكثر شجاعة وأحد الاشخاص الاكثر طيبة على ارضناquot;، مضيفاً quot;لم يعد بيننا، اصبح في الابديةquot;.

كما اشاد رؤساء اميركيون سابقون ايضًا بنلسون مانديلا مثل جيمي كارتر وجورج بوش الاب وجورج بوش الابن وبيل كلينتون.

هولاند: كان مقاوماً استثنائيًا

أشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء الخميس بنلسون مانديلا معتبرًا أنه quot;مقاوم استثنائيquot; وquot;مقاتل رائعquot;. وفي بيان اصدره قصر الاليزيه، قال الرئيس الفرنسي إن مانديلا quot;كان يجسد شعب جنوب أفريقيا واساس وحدة وعزة افريقيا بأكملهاquot;.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اشاد بمانديلا الذي توفي الخميس عن 95 عامًا، معتبرًا أنه quot;عملاق كان يتمتع بحضور قويquot; وquot;ابو جنوب افريقياquot;. وقال فابيوس في بيان: quot;مع نلسون مانديلا يرحل ابو جنوب افريقيا، عماد النضال من اجل الحرية المستعادة ومن اجل المصالحةquot;.

وقرر الرئيس الفرنسي تنكيس الاعلام في فرنسا حدادًا على مانديلا، حسب ما اعلن الجمعة رئيس الحكومة الفرنسية جان-مارك ايرلوت. وقال ايرلوت الذي يقوم بزيارة رسمية الى الصين: quot;الانسانية بأسرها في حالة حداد. إن فرنسا تشارك في هذا الحداد وهي تقف الى جانب الجنوب أفريقيين الذين يبكون اليوم هذا الرجل الكبيرquot;.

كاميرون: بطل عصرنا

صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن quot;نورًا كبيرًا خباquot; بعد وفاة نلسون مانديلا، واعلن أن العلم البريطاني سينكس امام مكتبه. وكتب كاميرون على حسابه على تويتر أن quot;نورًا كبيرًا خباquot;.

واضاف أن quot;نلسون مانديلا كان بطل عصرناquot;. وتابع quot;طلبت تنكيس العلم امام مقر رئاسة الحكومةquot;، بعد وفاة اول رئيس اسود لجنوب أفريقيا.

بان كي مون: مانديلا مصدر إلهام للعالم

أشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس بنلسون مانديلا الذي رحل عن 95 عامًا، معتبرًا أنه كان quot;مصدر الهامquot; للعالم. وقال للصحافيين في مقر الامم المتحدة في نيويورك quot;علينا أن نستلهم من حكمته وتصميمه والتزامه لنسعى الى جعل العالم افضلquot;.

عباس: وقف مع فلسطين وشعبها

نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس فجر الجمعة مانديلا. وقال عباس في تصريح لوكالة فرانس برس quot;ننعي الزعيم الاممي الكبير فقيد شعوب العالم اجمعها وزعيم جنوب أفريقيا وفقيد فلسطين الكبير الذي وقف معنا وكان اشجع واهم رجالات العالم الذين وقفوا معناquot;.

واضاف: quot;جمعتنا مع الزعيم الاممي مانديلا علاقات نضالية وتاريخية ستبقى راسخة الى الابد بين الشعبين الفلسطيني والجنوب أفريقيquot;. واوضح quot;لقد كان مانديلا قائدًا ومقاتلاً من اجل حرية شعبه وكان رمزًا للتحرر من الاستعمار والاحتلال لكافة الشعوب من اجل حريتهاquot;.

واكد الرئيس الفلسطيني quot;لن ننسى ولن ينسى الشعب الفلسطيني مقولته التاريخية حين قال إن ثورة جنوب أفريقيا لن تكتمل اهدافها قبل حصول الشعب الفلسطيني على حريتهquot;. واشار الى أن مانديلا quot;كان رمزاً للحرية والنضال والقتال من اجل الحرية والاستقلال وسيبقى رمزًا لكل احرار العالم خاصة لدى الشعب الفلسطيني الذي يفتقدهquot;.

وقال عباس ايضًا إن quot;العالم بأسره مني اليوم بخسارة كبيرة بوفاة مانديلا الذي كان احد اهم رجلاته ورجالات عصرنا هذاquot;. وختم قائلاً: quot;سيبقى اسم مانديلا خالدًا في فلسطين بأسرها ولدى كل فلسطينيquot;.

وفي البرازيل، عبّرت الرئيسة ديلما روسيف عن حزنها لوفاة مانديلا quot;المثل الذي سيقود كل الذين يناضلون من اجل العدالة الاجتماعية والسلام في العالمquot;. ووصف رئيس نيجيريا غودلاك جوناثان في برقية تعزية وجهها الى جنوب افريقيا أن مانديلا واحد من quot;اكبر المحررين في التاريخquot; وquot;ايقونة للديموقراطية الحقيقيةquot;.

اما الزعيم التاريخي لحركة تضامن البولندية ليش فاليسا، فقد وصف مانديلا بأنه quot;رمز للنضال ضد الفصل العنصري والعنصريةquot;. واخيراً، قال ديسموند توتو احد اهم المناضلين ضد نظام الفصل العنصري ان مانديلا quot;علمنا كيف نعيش معًا ونؤمن بانفسنا وبكل واحدquot;. واضاف أن مانديلا quot;كان موحدًا منذ أن خرج من السجنquot; في 1990quot;.

مجلس الامن: باقٍ إلى الابد في الذاكرة

اعرب اعضاء مجلس الامن الدولي عن quot;اعجابهم العميق بالمزايا الاخلاقية والسياسية الاستثنائيةquot; لنلسون مانديلا الذي توفي الخميس في جوهانسبورغ معربين عن quot;تضامنهم مع شعب جنوب أفريقيا في هذا الوقت الحزينquot;. وجاء في بيان لمجلس الامن أن نلسون مانديلا quot;سوف يبقى الى الابد في الذاكرة بمثابة شخص ضحى بقسم كبير من حياته كي يكون لملايين آخرين مستقبل افضلquot;.

واضاف البيان أن الدول الاعضاء الـ15 quot;تعرب عن اعجابها العميق بالمزايا الاخلاقية والسياسية الاستثنائيةquot; للرئيس الجنوب افريقي السابق. واوضح البيان أن quot;المعركة التي عاشها ضد القمع العنصري والدور الحازم الذي لعبه في الانتقال السلمي الذي عرفته بلاده كي تصبح جنوب أفريقيا موحدة وديموقراطية، يشكلان ارثاً دائماً لبلده ولباقي العالمquot;.

بكين تشيد بمانديلا صديقًا مخلصًا

أشادت بكين الجمعة بمانديلا quot;صديقًا مخلصًا للشعب الصينيquot; الذي عرف أن quot;يربح احترام واعجاب الاشخاص في العالم اجمعquot;. وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية أن بطل الكفاح ضد الفصل العنصري ارسى quot;مساهمة تاريخية في اقامة وتطوير العلاقات بين الصين وجنوب أفريقياquot;.

وكانت وفاة نلسون مانديلا صباح الجمعة احد المواضيع الاكثر تناولاً في شبكات التواصل الاجتماعي الصينية.

ميركل:ارتبط للابد بالمعركة ضد القمع

أشادت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة بنلسون مانديلا معتبرة أنه quot;اسم ساهم الى الابد في المعركة ضد قمع شعبهquot;، حسب ما جاء في بيانها. واضافت في هذا البيان quot;نحن مع شعب جنوب افريقيا في حالة حداد بالمانيا على نلسون مانديلاquot;، مضيفة أن quot;اسمه سيبقى الى الابد ملازمًا للمعركة ضد قمع شعبه والنصر على نظام الفصل العنصريquot;.

وقالت ايضًا quot;كل السنين في السجن لم تستطع كسر نلسون مانديلا أو تغييرهquot;، مضيفة: quot;ومن رسالته للمصالحة ولدت جنوب افريقيا جديدةquot;. واوضحت: quot;شخصيًا، سأفكر بامتنان بلقائنا في بلاده. المثل الساطع لنلسون مانديلا والارث السياسي لمعركته غير العنيفة، وكذلك رفضه لكل اشكال العنصرية ستبقى الى زمن طويل مصدر وحي لشعوب العالم بأسرهquot;.

بوتين: مانديلا كان أحد quot;ابرز السياسيين في عصرناquot;

واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ان مانديلا كان احد السياسيين quot;الابرز في عصرناquot;. ووجه بوتين quot;تعازيه بوفاة نلسون مانديلا رئيس جنوب افريقيا لسنوات طويلة واحد ابرز السياسيين في عصرناquot; على ما اعلنت الرئاسة الروسية في بيان.

وأضاف بوتين ان quot;مانديلا الذي تجاوز المحن الاصعب، بقي وفيا لمبادىء الانسانية والعدالة حتى نهاية حياتهquot;. وقال ان quot;اسم مانديلا مرتبط بحقبة من التاريخ الحديث لافريقيا شهدت انتصارا على نظام الفصل العنصري وبناء جنوب افريقيا ديموقراطيةquot;.

بيريز: مانديلا نجح في بناء quot;جسور السلام والحوارquot;

واعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الجمعة ان العالم خسر برحيل نلسون مانديلا quot;قائدا عظيماquot; نجح في quot;تغيير مسار التاريخ وفي بناء جسور السلام والحوارquot;. وقال بيريز كما جاء في بيان اصدره مكتبه quot;ان العالم خسر قائدا عظيما قام بتغيير مسار التاريخquot;.

وأضاف بيريز quot;انه مدافع شغوف عن الديموقراطية ووسيط محترم وحائز جائزة نوبل للسلام وقد بنى جسور السلام والحوار ودفع ثمنا شخصيا كبيرا خلال السنوات التي امضاها في السجن وفي النضال من اجل شعبهquot;.

وتابع الرئيس الاسرائيلي ان quot;نلسون مانديلا محارب من اجل حقوق الانسان وترك بصمة لا تمحى على النضال ضد العنصرية والتمييز (...) ان ارث نلسون مانديلا من اجل شعبه ومن اجل العالم سيبقى محفورا الى الابد في صفحات التاريخ وفي قلوب هؤلاء الذين اقترب منهم. سنتذكره على الدوامquot;.

من جهته أشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالرئيس الجنوب افريقي السابق معتبرا انه quot;أحد ابرز شخصيات عصرناquot;. وقال نتانياهو كما جاء في بيان اصدره مكتبه ان نلسون مانديلا quot;كان ابا لشعبه وصاحب رؤية ومحاربا من اجل الحرية ورفض العنفquot;.