بيروت: حكمت المحكمة العسكرية في لبنان على المراسل الصحافي رامي عيشة بالسجن ستة اشهر، بحسب ما افادت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; اليوم الجمعة، مطالبة quot;بإلغاء الدعوى القضائيةquot; بحقه.
وشجبت المنظمة في بيان quot;الحكم الصادر غيابيا عن المحكمة العسكرية في بيروت يوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، والقاضي بعقوبة السجن لمدة ستة اشهر بحق الصحافي رامي عيشةquot;.
واوضحت ان عيشة quot;اعتقل في اواخر آب/اغسطس بينما كان ينجز تقريرا حول الاتجار بالاسلحة في الضاحية الجنوبية لبيروتquot; معقل حزب الله الشيعي، مشيرة الى انه ورغم اطلاق سراحه في ايلول/سبتمبر quot;الا انه ظل متابعا بتهمة شراء الاسلحةquot;.
وانتقدت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها وتعنى بالدفاع عن حقوق الصحافيين عدم quot;فتح تحقيق لكشف المعتدين على رامي عيشة خلال فترة اعتقاله، رغم ما قدمه هذا الاخير من ادعاءات حول تعرضه للتعذيبquot;.
ويتواجد عيشة حاليا خارج لبنان، ومن المقرر ان يعود اليه في الثامن من كانون الاول/ديسمبر، حيث من المرجح ان توقفه السلطات الرسمية في مطار بيروت.
ونقلت المنظمة عنه قوله ان السلطات quot;ستلقي (...) القبض عليه مباشرة في المطار قبل أن تحتجزه أجهزة الأمن العام لأجل غير مسمى، في انتظار عقد جلسة استماع جديدة امام محكمة عسكريةquot;.
واشارت الى ان الصحافي اللبناني من اصل فلسطيني quot;لن يكون متهما بريئا عند مثوله امام القاضي خلال المحاكمة المقبلة التي قد تفضي الى ادانة جديدةquot;.
وقال عيشة لوكالة فرانس برس عبر الانترنت انه quot;سيواجه هذا الحكمquot;، ولن يبدل من عزمه على العودة الى البلاد رغم الحكم الصادر بحقه.
اضاف quot;هذا هو المكان حيث اقيم، ولا اهتم لغياب العدالة. لن اتوقف ابدا عن مزاولة عمليquot;.
وطالبت المنظمة quot;بإلغاء الدعوى القضائية ضد رامي عيشة بشكل نهائي وندعو بالتالي الى اسقاط الحكم القاضي بإدانتهquot;.
واشارت الى ان عيشة quot;كان ينجز ريبورتاجا عن تهريب الاسلحة عندما قبض عليهquot;، معتبرة انه quot;من المهم ان تميز السلطات القضائية اللبنانية بين التحقيق والمشاركة في هذه التجارة غير المشروعةquot;.
كما دانت منظمة quot;الكرامةquot; السويسرية غير الحكومية، التي وقعت البيان بالتشارك مع quot;مراسلون بلا حدودquot;، ادانة عيشة، معتبرة ان quot;محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية، كما هو حال رامي عيشة، لا يمكن ان تعتبر عادلة بأي حال من الاحوالquot;.
ويراسل عيشة عددا من وسائل الاعلام الغربية، منها مجلة quot;تايمquot; الاميركية والموقع الالكتروني لمجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية.