دكا: اجرى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الاميركي جون كيري اتصالا هاتفيا برئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة الاربعاء للتاكيد على ضرورة اجراء محادثات مع المعارضة لحل الازمة بشان الانتخابات.

وتاتي هذه المكالمات في اطار تصعيد الضغوط الدبلوماسية على قادة بنغلادش لايجاد حل للازمة وسط تدهور العنف السياسي الذي خلف نحو 80 قتيلا منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وصرح اقبال سبحان شودري المتحدث باسم الشيخة حسينة للصحافيين ان كيري quot;اكد على ضرورة اجراء محادثات متواصلة بين الاطرافquot; وقال ان واشنطن quot;تتوقع حلا سلمياquot; للازمة.
واضاف ان quot;كيري قال ان على الجميع تجنب العنف والسعي للتوصل الى توافق سياسي من خلال الحوار حتى يمكن اجراء الانتخابات المقبلة بطريقة سلميةquot;.
وذكر المتحدث الاعلامي ابو الكلام ازاد لوكالة فرانس برس ان باك كي مون اتصل بالشيخة حسينة واعرب لها عن اماله لاجراء حوار لانهاء الخلاف الذي ادخل البلاد في ازمة سياسية.
وتقول المعارضة التي تقودها خالدة ضيا انها تخشى من ان تحاول الشيخة حسينة تزوير الانتخابات في البلد الذي شهد العديد من الانقلابات والاضطرابات السياسية على مدى عقود.
ورفضت الشيخة حسينة المطالب باستقالتها واعربت عن تصميمها على اجراء الانتخابات في الموعد المحدد في الخامس من كانون الثاني/يناير المقبل لان ذلك متطلب دستوري.