القدس: اعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة عن امله في ان يتمكن من المساعدة في التوصل الى اتفاق سلام يوفق ما بين تطلعات اسرائيل الى الامن ورغبة الفلسطينيين بالسيادة.

وقال كيري في تصريح صحافي ادلى به في تل ابيب قبيل مغادرته اسرائيل في ختام زيارة جديدة الى الشرق الاوسط quot;نعمل على مقاربة تضمن امن اسرائيل مع الاحترام الكامل لسيادة الفلسطينيينquot;.

واضاف quot;ولا نزال نأمل في التوصل الى الاتفاق حول الوضع النهائيquot;.

ورفض كيري التكهن بما اذا كان الطرفان سيتوصلان في البداية الى اتفاق مؤقت.

وقال كيري quot;هدفنا لا يزال كما كان دائما وهو ان يتوصل الاسرائيليون والفلسطينيون الى اتفاق وضع نهائيquot;.

واكد ان quot;الطرفين لا يزالان ملتزمين الوفاء بالتزاماتهما لمواصلة التفاوض بشكل جاد خلال فترة التسعة اشهر التي حددت لذلكquot; عند اطلاق المحادثات في نهاية تموز/يوليو الماضي.

وردا على سؤال حول ماذا كان يمكن للجدول الزمني ان يتغير، اكد كيري quot;نحن لا نتحدث عن اية تغييرات في الوقت الحاليquot;.

وجاءت تصريحاته بعد اجتماعات عقدها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، قبل ان يتوجه الى اسيا.

وقال كيري للصحافيين ان الخبير العسكري الاميركي الجنرال جون الان عرض خلال محادثات مع عباس خطة امنية يمكن تطبيقها عقب التوصل الى اتفاق سلام.

الا ان مصدرا فلسطينيا صرح لوكالة فرانس برس ان عباس رفض المقترحات الاميركية التي تنص على احتفاظ اسرائيل بتواجد عسكري في الدولة الفلسطينية المستقبلية.

واشار كيري كذلك الى ان quot;الدفعة التالية من الافراج عن الاسرى الفلسطينيين من المقرر ان تتم في 29 كانون الاول/ديسمبر، وستجري في ذلك الموعدquot;.

وقالت اسرائيل انها ستفرج عن 104 اسرى فلسطينيين مع تقدم محادثات السلام في اربع مجموعات خلال فترة التسعة اشهر. وقد افرجت حتى الان عن 52 اسيرا في دفعتين.

المفاوضات حول الملف النووي الايراني ستستأنف quot;خلال الايام القليلة المقبلةquot;
قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة ان المحادثات النووية بين القوى الكبرى وايران ستستانف قريبا، وذلك بعد ان كانت طهران قد سحبت وفدها من هذه المفاوضات.

وصرح كيري للصحافيين في تل ابيب quot;نحن نحرز تقدما، لكنني اعتقد اننا وصلنا الى نقطة في المحادثات يشعر فيها الاطراف بانهم في حاجة الى التشاور، والتوقف للحظةquot;.

واضاف انه يتوقع ان quot;تتواصل المحادثات خلال الايام القليلة المقبلةquot;، بعد ان قطعت ايران المفاوضات احتجاجا على توسيع واشنطن قائمتها السوداء للمؤسسات والافراد المشتبه بانتهاكهم العقوبات المفروضة على ايران.

واعتبرت ايران ان القرار الاميركي quot;مخالف لروحquot; اتفاق جنيف الموقع في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

وبموجب هذا الاتفاق الرامي الى اعطاء الاسرة الدولية ضمانات بشأن طبيعة البرنامج النووي الايراني السلمية، تقوم ايران بالحد من انشطتها النووية لمدة ستة اشهر لقاء تخفيف جزئي للعقوبات الغربية المفروضة عليها.

كما يتعهد الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة بعدم اقرار عقوبات جديدة مرتبطة بالبرنامج النووي الايراني خلال هذه الفترة فيما تعهدت الادارة الاميركية بquot;تفاديquot; فرض عقوبات جديدة.

وذكرت كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي ان وفدي الطرفين عادا الى بلديهما للتشاور.

وقال كيري انه تحدث الى اشتون مضيفا انه يتوقع quot;ان نبدأ في التنفيذ الكامل لتلك الخطةquot;.

وعن وقف المحادثات قال quot;هذا جزء طبيعي من عملية تطوير خطة التنفيذquot;.

وادلى كيري بتلك التصريحات بينما كان يستعد لمغادرة اسرائيل الى اسيا بعد سلسلة من المحادثات مع القادة الاسرائيليين والفلسطينيين بشان عملية السلام المتعثرة.