بهية مارديني: قال قيادي في الائتلاف الوطني السوري المعارض لـquot;إيلافquot; إنّ عدم حضور أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني اليوم اجتماع مجموعة أصدقاء سوريا في لندن هو رسالة للمجتمع الدولي بأن دعمه المعارضة السورية غير كاف.

وأشار المصدر الذي رفض الكشف عن إسمه، أن quot;الشعب السوري يجني حصاد السياسات الخاطئة للمجتمع الغربيquot;.

وأعلنت مجموعة أصدقاء سوريا اليوم في بيان أن الهدف من مؤتمر جنيف 2 هو تنفيذ حل تفاوضي على أساس جنيف 1 من خلال انشاء هيئة حكم انتقالية على ألا يكون لبشار الأسد أي دور في سوريا المستقبل على اعتبار أنّ نظامه quot;هو المصدر الرئيسي للارهاب والتطرف في سورياquot;.

والدول الـ 11 التي اجتمعت في لندن أكدت quot;أن التطرف تهديد للجميعquot;، معربة عن قلقها من تنامي تأثير داعش والنصرة وكافة الجماعات التي لا تنادي بالديمقراطية ولا تعترف بها.

الاجتماع الذي كان على مستوى سفراء الدول الـ11 لم يحضره أحمد الجربا بل حضره بعض أعضاء الائتلاف، وكان للبناء على ما تم خلال اجتماع مجموعة أصدقاء سوريا التي عقدت في 22 من تشرين الاول.

وجدد البيان الذي صدر الجمعة، دعم أصدقاء سوريا للائتلاف الوطني في حين أكد المصدر لـquot;إيلافquot; ان دعم المعارضة على مدى سنوات الثورة كان اعلاميا أكثر منه عمليا وخاصة في مجال التسليح والامدادات اللازمة، وشدد ذات المصدر على وجوب أن يكون للمجتمع الدولي موقف واضح وعمليّ.

وهدف الاجتماع الذي كان ليوم واحد إلى quot;تقديم الدعم للائتلاف السوري المعارض في المحادثات التي سيجريها مع النظام السوري في مؤتمر السلام الدولي القادمquot;.

وأعرب البيان عن ان يكون وفد المعارضة الى جنيف ممثلا للجميع بمن فيهم النساء، رافضا اعلان بشار الاسد بأنه الوحيد القادر على هزيمة المتطرفين، ودان مهاجمة مقار المجلس العسكري الاعلى وطالب بوقف الهجوم على مساعدات الشعب السوري.

كما طالب البيان ايران وحزب الله وكافة المقاتلين الاجانب بالانسحاب من الاراضي السورية.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيج أن وزراء 11 دولة سيلتقون في لندن لمناقشة الوضع في سوريا ومؤتمر جنيف 2، وقال هيج ان مجلس الامن الدولي تبنى خلال اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة الشهر الماضي القرار 2018 الذي يدعو الى عقد مؤتمر دولي لتنفيذ بيان جنيف الذي ينص على انشاء هيئة للحكم الانتقالي في سوريا تمارس سلطات تنفيذية كاملة وتضم اعضاء في الحكومة الحالية والمعارضة وجماعات اخرى ويتم تشكيلها على اساس الموافقة المتبادلة.

وأكد هيغ أن لندن ستستضيف الاجتماع لوزراء خارجية الدول الاساسية في مجموعة اصدقاء سوريا الثلاثاء المقبل لمناقشة الاستعدادات لمؤتمر جنيف 2 ودعم الائتلاف الوطني السوري وجهودنا لتحقيق تسوية سياسة للصراع المأساوي في سوريا.

وحضر اجتماع لندن كل من مصر والأردن وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الاميركية.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن اللقاء عُقد للبناء على اجتماع الدول نفسها الذي عقدته في لندن على مستوى وزراء الخارجية.

وأضافت أن المسؤولين أصدروا بياناً تضمن اتفاقاً على ضرورة احراز تقدم عاجل بشأن إيصال المساعدات الإنسانية قبل انعقاد مؤتمر جنيف 2.