غزة: أعلن مسؤول في السلطة الفلسطينية الاحد بدء ضخ الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة والمتوقفة بسبب نفاذ الوقود منذ مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. وقال رائد فتوح مسؤول لجنة تنسيق دخول البضائع مع اسرائيل الى قطاع غزة quot;بدأ منذ صباح اليوم ضخ الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عبر معبر كرم ابو سالمquot;.

واضاف ان quot;اول ناقلة سولار وصلت الى محطة كهرباء وسط قطاع غزةquot;، موضحا انه quot;من المقرر ضخ 450 الف لتر اليوم والعملية ستستمر في الايام المقبلةquot;. وتوقعت مصادر في سلطة الطاقة عودة المحطة الى العمل بعد ظهر اليوم.

وكانت سلطة الطاقة في حكومة حماس اعلنت في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي توقف محطة توليد الكهرباء في غزة كليا عن العمل بسبب عدم وجود وقود صناعي ما ادى الى انقطاع الكهرباء عن معظم مناطق القطاع.

ويعاني سكان القطاع البالغ عددهم 1,750 مليون نسمة من ازمة حادة في الكهرباء حيث لا تتوفر سوى لست ساعات يوميا. وتغطي المحطة وهي الوحيدة في القطاع حوالي نصف حاجة القطاع من الكهرباء ،بينما توفر اسرائيل ومصر باقي الكمية.

وكان رئيس الوزراء في حكومة حماس اسماعيل هنية اجري الخميس الماضي اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وامير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد لوضعه في صورة الاوضاع الانسانية في قطاع غزة وأزمة الكهرباء المتواصلة.