وصل مساء اليوم الأربعاء أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض إلى أربيل، ومن المقرر أن يلتقي مسؤولين بارزين في كردستان العراق.


بهية مارديني: بحسب جدول أعمال الائتلاف السوري المعارض يشارك وفد رفيع في اجتماعات تحضيرية تعقد الخميس في جنيف بين الروس والأميركيين والأخضر الإبراهيمي ممثل الأمم المتحدة والجامعة العربية.

ووصف مصدر في الائتلاف السوري المعارض تحدث لـquot;إيلاف quot;هذا الاجتماع بـquot;المهمquot;، مبررًا ذلك بأن توقيته يأتي بعد اجتماع لندن في الأسبوع الماضي، والذي التقى فيه وفد الائتلاف بأصدقاء سوريا، إضافة إلى أنه ما قبل quot;الاجتماع التحضيري الثلاثي بمشاركة الروس والأميركيينquot;، ونافيًا ما أوردته وكالة رويترز حول اجتماع لندن الأخير بأن quot;الدول الغربية نقلت للمعارضة رسالة مفادها أن محادثات السلام التي ستجري في الشهر المقبل قد لا تؤدي إلى خروج الرئيس بشار الأسد من السلطة، وأن الأقلية العلوية التي ينتمي إليها ستظل طرفًا أساسيًا في أي حكومة انتقاليةquot;.

هذا ومن المفترض أن يلتقي الجمعة الأخضر الإبراهيمي ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، إضافة إلى مساعدة وزير الخارجية الأميركية ويندي شيرمان ومساعدي وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وجينادي غاديلوف، على أن يلتحق في ما بعد ممثلو الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والدول المجاورة لسوريا، إضافة إلى ممثلي دول الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

خارج الأسد
ووافق الائتلاف السوري المعارض على المشاركة في جنيف2 وسط مطالبته المستمرة بتنفيذ بنود جنيف واحد، التي لم يلتزم بها نظام بشار الأسد في دمشق، كما رفض وجود الأسد في أي مستقبل قادم لسوريا، فيما أكدت المتحدثة باسم الأخضر الإبراهيمي، خولة مطر، أن الإبراهيمي يأمل في أن يتوصل اللقاء المقبل إلى تحديد البلدان والوفود التي ستشارك في مؤتمر quot;جنيف 2quot;.

وكانت الأمم المتحدة ذكرت لدى إعلانها موعد مؤتمر quot;جنيف 2Prime; أن هدف الاجتماع هو تطبيق الخطة التي اعتمدت في 30 حزيران/ يونيو 2012 من قبل القوى الكبرى والدول المجاورة لسوريا أثناء أول مؤتمر هو جنيف 1.

وفي مؤتمر جنيف 1 اعتمد وزراء الدول الكبرى والإقليمية المعنية بالوضع السوري خطة لتسوية الأزمة تقضي بتشكيل هيئة حكم انتقالية تتمتع بكامل الصلاحيات وتكلف بالتحضير للانتخابات وتعديل الدستور.

بحث الوفود
وقررت الأمم المتحدة نقل الاجتماعات من جنيف إلى مدينة مونترو السويسرية. وحول اجتماع الجمعة أفادت الناطقة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف أن اجتماع الجمعة المقبل بين أميركا وروسيا والأمم المتحدة بخصوص quot;جنيف 2quot; سيبحث تشكيلة وفدي المعارضة والحكومة السورية.

وأكدت هارف أن واشنطن تأمل في تحقيق تقدم في مسألة عقد مؤتمر quot;جنيف 2quot; خلال المحادثات المقبلة، لافتة إلى أن الأطراف ستبحث مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك تشكيلة وفدي الحكومة السورية والمعارضة.

وأشارت هارف إلى أن نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان سترأس الوفد الأميركي إلى المحادثات الخاصة بسوريا بمشاركة روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، والتي ستعقد في جنيف يوم الجمعة المقبل.