نيويورك: وعد رئيس والنائب السابق لرئيس جنوب السودان سالفا كير ورياك مشار بعثة وساطة افريقية ب quot;اجراء حوار غير مشروطquot;، كما قال الجمعة السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو.

وكان ارو يقدم لوسائل الاعلام احاطة عن المشاورات العاجلة في مجلس الامن الذي يرأسه في كانون الاول/ديسمبر حول تدهور الوضع في جنوب السودان.

وقال ارو quot;تبلغنا ان الرئيس والنائب السابق للرئيس وارملة جون قرنق وافقوا على ما يبدو على اجراء حوار غير مشروطquot;. ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وكان جون قرنق الذي قتل في 2005 القائد التاريخي للتمرد الجنوبي الذي انتزع استقلال جنوب السودان.

وسيقوم وزراء خارجية جيبوتي واثيوبيا وكينيا واوغندا والسودان الجمعة في جوبا بمساعي سلام في اطار السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد).

واضاف ارو quot;انها ازمة سياسية يمكن ان تفضي الى حرب اهلية اذا لم يتم التوصل الى حل لها عبر الحوارquot;.

وفي نهاية مشاورات تبنى مجلس الامن بالاجماع اعلانا غير ملزم يدعو كير ومشار اللذين ادى تنافسهما الى موجة من اعمال العنف في البلاد، الى quot;تحمل مسؤولياتهما ... والى توجيه دعوة لوقف الاعمال الحربية والبدء الفوري لحوارquot;.

ودان الاعضاء الخمسة عشر في مجلس الامن quot;بأشد العبارات المعارك واعمال العنف التي تستهدف المدنيين وبعض المجموعات الاتنيةquot;. وانتقدوا خصوصا الهجوم على قاعدة مهمة الامم المتحدة في جنوب السودان في اكوبو (ولاية جنقلي، شرق) والذي قتل خلاله شبان من اتنية النوير مدنيين من اتنية دينكا واثنين من عناصر الامم المتحدة الهنود.

واعرب مجلس الامن عن دعمه لمهمة الامم المتحدة في جنوب السودان، وquot;شجعوها على الاستمرار في تأدية مهمتها بشكل كامل وخصوصا في حماية المدنيين وطلبوا من السلطات في جنوب السودان تقديم الدعم الكامل لها ومساعدتها على القيام بذلكquot;.