قال الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال مؤتمر صحافي بمناسبة نهاية العام، إن تسريبات ادوارد سنودن، تسببت بأضرار غير ضرورية لقدرات الاستخبارات الأميركية، ودعا اوباما الكونغرس الى عدم فرض عقوبات جديدة على إيران.

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان اية عقوبات جديدة ليست ضرورية على ايران طالما ان المفاوضات حول برنامجها النووي مستمرة.
وفي الوقت الذي يدعو فيها اعضاء في مجلس الشيوخ الى فرض سلسلة جديدة من العقوبات لممارسة ضغط على الجمهورية الاسلامية، قال اوباما خلال مؤتمر صحافي في واشنطن quot;لا نخسر شيئا خلال هذه الفترة من المفاوضاتquot; المحددة بالاتفاق الانتقالي الموقع نهاية تشرين الثاني في جنيف.

واضاف quot;سوف نرى الامر اكثر وضوحا مما كان من قبل في البرنامج النووي الايراني خلال الستة اشهر المقبلة. سوف نرى ما اذا كانوا (الايرانيون) سوف ينتهكون بنود الاتفاقquot;.
وذكر عدد من المسؤولين في أجهزة الاستخبارات الأميركية أن تسريبات سنودن الحقت اضرارا كبيرة بعمليات الولايات المتحدة السرية ضد الجماعات الارهابية، كما احرجت ادارة اوباما بشكل كبير.
والأربعاء اوصت لجنة من خبراء القانون والاستخبارات اختارها البيت الأبيض، بالحد من صلاحيات جهاز الأمن القومي محذرة من أن عمليات التجسس الواسعة في الحرب على الارهاب تجاوزت حدودها كثيرا.
quot;لا حاجةquot; الى فرض عقوبات جديدة على ايران
واوضح quot;على ضوء كل هذا، ما قلته لاعضاء الكونغرس الديموقراطيين كما الجمهوريين، هو انه لا حاجة الى قانون لفرض عقوبات جديدة، ليس بعدquot;.
واشار ايضا الى انه في حال لم تقدم ايران الضمانات الضرورية حول الطابع السلمي لبرنامجها النووي quot;فلن يكون الامر صعباquot; في تعزيز العقوبات.
وقال ايضا quot;لكن اذا اردنا التفاوض بشكل جدي، يجب ان نخلق جوا يكون فيه الايرانيون مستعدين لتطورات صعبة وخلافا لايديولوجيتهم وخطابهم وغريزتهم والشكوك التي يحملوها لناquot;.
واضاف quot;لن نساعدهم على التقدم في حال اتخذنا مثل هذه الاجراءاتquot;.
وامس الخميس هدد اوباما باستخدام حق النقض (الفيتو) اذا صوت الكنغرس على عقوبات جديدة ضد ايران.