عدن: قتل جنديان ومدني في اشتباكات دارت الاثنين امام مقر ادارة محافظة الضالع في جنوب اليمن بين قوات الامن ومسلحين، حسبما ما افادت مصادر امنية ومحلية.

وذكرت المصادر ان الاشتباكات دارت امام مبنى الادارة المحلية وتضمنت مواجهات عنيفة بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة ما اسفر عن مقتل جنديين.
من جانبهم، اكد شهود عيان ان المواجهات اندلعت عندما حاول ناشطون من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال اقتحام مبنى الادارة المحلية في الضالع للسيطرة عليه ورفع دولة الجنوب السابقة.
كما ذكر الشهود ان مدنيا لم يكن يشارك في المواجهات قتل بنيران عشوائية.
وتاتي هذه المواجهات في اطار quot;الهبة الشعبيةquot; التي يشهدها الجنوب منذ اربعة ايام بدعوة من قبائل حضرموت (جنوب شرق) والحراك الجنوبي.
وقد دعت القبائل وقيادات في الحراك الى هذه quot;الهبة الشعبيةquot; على خلفية مقتل زعيم قبلي مع مرافقيه عند نقطة امنية في الثاني من كانون الاول/ديسمبر.
وادت الاشتباكات ايضا الى جرح اربعة جنود و11 شخصا بينهم اربعة مسلحين، بحسب مصادر متطابقة.
الى ذلك، افادت مصادر عسكرية ان اشتباكات تدور بين الجيش ومسلحين قبليين في منطقة غيل بايمين شرق مدينة المكلا عاصمة حضرموت، وذلك في محيط منشآت نفطية.
وقال الشيخ القبلي احمد با معيش لوكالة فرانس برس ان quot;هناك اشتباكات بين انصارنا وقوات الجيش ونحن نحاول ان نسيطر على النقاط العسكرية المرابطة لحماية المنشآت النفطية لاننا نحن الاولى في تولي مهمة حماية المنشآت النفطية اذ اننا ابناء المنطقةquot;.
واشار با معيش الى وجود quot;وساطة من رئاسة الجمهوريةquot; وقد التقى اعضاء الوساطة بقبائل حضرموت.
وقال الشيخ القبلي quot;قدمنا للوساطة ورقة بجميع مطالبنا والكرة الآن في ملعب السلطةquot;.
وافاد شهود عيان ان سلاح الجو حلق في المنطقة.