ليس معهودًا في الجزيرة العربية أن تتدنى درجات الحرارة تحت درجة التجمد، وخصوصًا في المناطق الداخلية الصحراوية، أي في العاصمة الرياض والمناطق المجاورة لها.

وصلت التبدلات المناخية التي تضرب الكرة الأرضية منذ أعوام مفاعيلها إلى المملكة العربية السعودية، في موجة صقيع غير مسبوقة، انخفضت خلالها درجات الحرارة إلى ما دون درجة التجمد، ووصلت في بعض الرياض إلى سبع درجات تحت الصفر.

في المقطع المصور المرفق مشهد نادر، إذ يوثق شاب سعودي هذا الانخفاض الكبير في الحرارة. فهو يقف خارجًا، حاملًا عبوة ماء، فنرى المياه في داخلها تتجمد أثناء محاولته سكبها. وقد ذكر الشاب أن هذه التجربة حصلت في حي الشماسية، شمال حي النخيل في الرياض، حيث الحرارة منخفضة جدًا.
البرودة مستمرة
ويشهد عدد من الدول العربية برودة عالية وتساقطًا للثلوج، نتيجة تأثرها بمنخفض جوي بارد قادم من شمال القارة، حيث تساقطت الثلوج في بعض مناطق المملكة العربية السعودية، فيما انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في العراق.
ونقلت تقارير إخبارية عن الباحث في شؤون الطقس مبارك الدوسري قوله إن موجة البرد ستستمر على المناطق الشمالية والوسطى والشرقية من السعودية، حيث تبلغ درجات الحرارة العظمى نهارًا في الرياض 10 درجات مئوية والصغرى مساءً درجة مئوية واحدة، وفي الدمام والخبر والظهران ستكون درجات الحرارة العظمى نهارًا 14 درجة مئوية والصغرى مساءً 7 درجات مئوية، ويزداد انخفاض درجات الحرارة مع التوجه شمالًا، حيث ستكون درجات الحرارة العظمى نهارًا في تبوك وعرعر وطريف 5 درجات مئوية، والصغرى ستكون درجتين مئويتين تحت الصفر.