موسكو: اعتبر رئيس مجلس الامن الروسي نيكولاي باتروشيف انه لن يكون ممكنا عقد مؤتمر جنيف-2 في موعده المحدد في 22 كانون الثاني/يناير، وذلك في مقابلة تنشرها صحيفة روسيسكايا غازيتا الرسمية الجمعة.

وقال باتروشيف quot;لن ننجح في عقد المؤتمر في الموعد المحدد اصلاquot;، لافتا الى quot;اننا نتقدم بصعوبةquot;.
واضاف المسؤول الكبير ان quot;امورا كثيرة مرهونة بارادة وقدرة الولايات المتحدة ومجموعة دول اخرى على تمتين المعارضة واقناعها بالمشاركة في هذا المؤتمر الدوليquot;، مشيرا الى ان روسيا حليفة دمشق تشدد على مشاركة quot;كل اطرافquot; النزاع في المؤتمر.
وسيعقد مؤتمر جنيف-2 في 22 كانون الثاني/يناير في مدينة مونترو السويسرية لايجاد حل سياسي من شانه وضع حد للنزاع السوري الذي خلف اكثر من 126 الف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فضلا عن ملايين اللاجئين والنازحين وفق الامم المتحدة.
من جهة اخرى، اوضح باتروشيف ان المرحلة الاولى من خطة تدمير الترسانة الكيميائية السورية قد انجزت.
وقال quot;حاليا، انجزت المرحلة الاولى من تدمير الترسانة الكيميائية العسكرية لسوريا والتي تمت خلالها تصفية المعدات الرئيسية الضرورية لصنع اسلحة كيميائية وخلط مكوناتها وتحميلها في صواريخquot;.
واكد ان الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية لاحظتا quot;التعاون الجيد للسلطات السوريةquot; في هذه العملية.
وتدارك quot;ولكن يبقى الكثير للقيام به، وضع خطة مفصلة للمرحلة الثانية للمهمة المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية في سوريا، تنظيم العمل وتدمير المخزون المتبقي من الاسلحة الكيميائية (اكثر من الف طن من المواد السامة والمكونات لصنعها)quot;.
واصدر مجلس الامن الدولي في ايلول/سبتمبر قرارا يأمر بتدمير الترسانة الكيميائية السورية قبل منتصف 2014. وتم تبني القرار في ضوء اتفاق روسي اميركي على تفكيك هذه الترسانة ابعد شبح تدخل عسكري اميركي ضد النظام السوري بعد هجوم كيميائي دام نسب الى النظام في 21 اب/اغسطس قرب دمشق.