جوبا: اكد الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب اغير صباح الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان مواجهات جديدة تدور بين الجيش الجنوب سوداني والمتمردين في مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي (شرق).
وقال اغير quot;هناك معارك هذا الصباح في مدينة بور (...) ننتظر المزيد من التفاصيلquot;. ويأتي تجدد المعارك في هذه المدينة الاستراتيجية في وقت ناشد قادة دول السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) المنظمة التي تضم بلدان القرن الافريقي وشرق افريقيا الجمعة كير ومشار التحاور ووقف القتال قبل 31 كانون الاول/ديسمبر.
واشنطن تحث طرفي النزاع في جنوب السودان على بدء مفاوضات
من جهة ثانية اكدت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين ان الولايات المتحدة تكثف الجهود لبدء مفاوضات بين رئيس جنوب السودان سلفا كير وخصمه نائب الرئيس السابق رياك مشار لكنها تواجه وضعا quot;في غاية التعقيد والخطورةquot;.
ويتحدث وزير الخارجية جون كيري بشكل شبه يومي مع كير ومشار اللذين تتواجه قواتهما منذ اسبوعين سعيا لتهدئة التوترات بين الجانبين المتنازعين.
وكان المبعوث الاميركي دونالد بوث من جهته الاثنين في جوبا بعد ان امضى عيد الميلاد في المنطقة، في محاولة لquot;وضع اللمسات الاخيرة على تفاصيل (لاجراء) حوار سياسي، على امل اطلاق مفاوضات في وقت قريبquot;، كما صرحت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف مضيفة quot;لكن الوضع في غاية التعقيد والخطورةquot;.
ويشهد جنوب السودان منذ 15 كانون الاول/ديسمبر معارك كثيفة تغذيها الخصومة بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار الذي اقاله في تموز/يوليو.
ويتهم الاول خصمه بمحاولة القيام بانقلاب عسكري. الا ان مشار ينفي ويأخذ على كير السعي الى تصفية خصومه. وتمكن المتمردون في بضعة ايام من السيطرة على مدن كبرى مثل بنتيو في ولاية الوحدة الغنية بالنفط (شمال) وبور التي استعادها الجيش.
وقامت الولايات المتحدة باجلاء نحو اربعمئة من رعاياها و700 مواطن من 27 دولة اخرى كما اوضحت هارف.
وحذر وزير الخارجية الاميركي من جهته الفريقين من ان الولايات المتحدة --الداعم الاساسي للبلاد منذ اعلان استقلاله في تموز/يوليو 2011-- ستوقف مساعدتها في حال حصول انقلاب عسكري.
كما امهل قادة دول السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) المنظمة التي تضم بلدان القرن الافريقي وشرق افريقيا كير ومشار حتى 31 كانون الاول/ديسمبر لوقف القتال وبدء محادثات، لكن جهود السلام تبدو في طريق مسدود.
فرياك مشار يطالب برحيل سلفا كير ولا يريد الالتزام باي وقف لاطلاق النار طالما لم يتم الافراج عن جميع حلفائه.
وقالت ماري هارف ان quot;على قادة جنوب السودان ان (يحسموا) خيارهم. بامكانهم اختيار وضع حد للعنف، وبامكانهم اختيار حل خلافاتهم سلمياquot;. مضيفة quot;لقد حان الوقت الان لهؤلاء القادة الذين عملوا على انشاء امة جديدة (...) ان يتخذوا القرارات الجيدةquot;.
الاتحاد الافريقي يهدد بفرض عقوبات على كل من quot;يحرض على العنفquot; بجنوب السودان
كما هدد مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي بفرض quot;عقوبات محددة الهدفquot; على جميع من quot;يحرضون على العنفquot; في جنوب السودان، وذلك في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه صباح الثلاثاء.
واوضح البيان ان مجلس السلم والامن quot;يعبر عن نيته في اتخاذ التدابير اللازمة بما في ذلك (فرض) عقوبات محددة الهدف على جميع من يحرض على العنفquot;.