باريس: رحب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ونظيره الاردني ناصر جودة الجمعة في باريس بعرض الحوار مع ممثلين للنظام السوري من دون شروط الذي تقدم به رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب.

وقال فابيوس في مؤتمر صحافي quot;انه اقتراح جدير بالتقدير الكبيرquot;، واصفا الخطيب بانه quot;رجل صاحب عزيمةquot; رفض التحاور مع الرئيس السوري بشار الاسد. واضاف quot;لدينا تقدير كبير للمواقف التي يتخذها الائتلاف (...) لهذا السبب ندعم الائتلاف تماماquot;.

وصرح جودة quot;ينبغي العمل من اجل حل سياسي في سوريا. قلنا ذلك دائماquot;، مشيدا بquot;الموقف المنفتحquot; الذي ابداه الخطيب. وكان الخطيب اعلن الاربعاء انه مستعد quot;كمبادرة حسن نيةquot;، وquot;لتوفير المزيد من الدماءquot;، وquot;لان المواطن السوري في ازمة غير مسبوقةquot;، quot;للجلوس مباشرة مع ممثلين للنظام السوري في القاهرة او تونس او اسطنبولquot;.

واكد سفير المعارضة السورية في فرنسا منذر ماخوس الخميس الاقتراح الذي قدمه رئيس الائتلاف الوطني المعارض حول الاستعداد لبدء حوار مع النظام، مشترطا استثناء الرئيس بشار الاسد والمحيطين به من الحوار.

واعتبر فابيوس ان عرض الخطيب لا يعني تخلي الائتلاف المعارض عن quot;مواقفهquot; المعلنة، مضيفا quot;لاحظت ان (الموفد الدولي الى سوريا) الاخضر الابراهيمي كان اتخذ موقفا بالمعنى نفسه وان كلمة +انتقال+ الواردة في اتفاق جنيف تعني انه لن يكون لبشار الاسد اي دور. هذه المواقف منسجمة ومفيدةquot;.