اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت خلال زيارة لمدينة تمبكتو شمال مالي، ان عمل فرنسا في هذا البلد quot;لم ينتهquot; وان الدول الافريقية quot;ستحل مكانهاquot; قريبا.


تمبكتو: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت خلال زيارة لمدينة تمبكتو شمال مالي، ان عمل فرنسا في هذا البلد quot;لم ينتهquot; وان الدول الافريقية quot;ستحل مكانهاquot; قريبا.

واستقبل هولاند بحرارة من قبل الاف من سكان تمبكتو الذين هتفوا quot;لتحيا فرنساquot; وquot;ليحيا هولاندquot;. وكان العديد يرتدي قمصانا رسم عليها العلمان الفرنسي والمالي.

وقال هولاند quot;منذ 11 كانون الثاني/يناير انجزنا الكثير من العمل ولم ينته تماما بعد. نحتاج الى بضعة اسابيع لكن هدفنا هو ان تحل (الدول الافريقية) مكانناquot;.

واضاف quot;لا ننوي البقاء في مالي. سيتمكن اصدقاؤنا الافارقة من القيام بالعمل الذي كنا نقوم به حتى الانquot;.

واوضح quot;يجب الا يخرج اي جزء من مالي عن سيطرة السلطة الشرعيةquot;.

وقال ان quot;المعركة لم تنته (...) تريد السلطات المالية استعادة وحدة الاراضي التي فقدت لفترة وسنكون الى جانبها لاتمام هذه المهمة في الشمال. لكننا لا ننوي البقاء بما ان اصدقاءنا الافارقة سيتمكنون من القيام بالعمل الذي كان حتى الان مناطا بناquot;.

من جهته، شكر الرئيس المالي بالوكالة ديونكوندا تراوري الجنود الفرنسيين على quot;فعاليتهمquot; وquot;مهنيتهمquot; اللتين سمحتا بتحرير سكان شمال مالي الذين عاشوا quot;في الظلم والظلامية لاشهرquot;.

واعلن هولاند امام العسكريين الفرنسيين في مطار تمبكتو quot;هتافات السعادة ودموع الفرح لم تكن موجهة الي بل الى الجنود الفرنسيين وفرنسا. الى الجنود الذين حرروا الشمال وفرنسا التي اتخذت باسمها هذا القرارquot;.

وفي هذا الخطاب اشاد هولاند بquot;مهارةquot; الجنود الفرنسيين وحذرهم من التجاوزات المحتملة في وقت اشارت منظمات غير حكومية الى وقوعها في الايام الماضية من قبل جنود ماليين.

واضاف quot;اطلب منكم ايضا ان تحافظوا على حياتكم وحياة اخوانكم الماليين وان تمنعوا وقوع تجاوزات لانجاز مهمة حماية السكان المدنيينquot;، مؤكدا انه quot;يثق تماماquot; بالعسكريين الفرنسيين.

ودان هولاند ايضا خلال زيارته لتمبكتو quot;وحشيةquot; المجموعات الاسلامية المسلحة التي احتلت لاشهر شمال مالي وضاعفت التجاوزات.

واكد انه quot;كان هناك نية فعلية للتدمير. لم يبق شيءquot;، لدى زيارته مع امام تمبكتو ضريحين لاولياء صالحين دمرهما جهاديون.

وقالت المديرة العامة لليونيسكو ايرينا بوكوفا التي كانت الى جانب هولاند quot;سيدي الرئيس سنعيد بناء الاضرحةquot;.

ووصف هولاند ايضا بquot;العمل التخريبي المتعمدquot; محاولة احراق مخطوطات قديمة ثمينة في تمبكتو. وقال لدى زيارة المركز الذي تحفظ فيه هذه المخطوطات quot;يريدون محو الذاكرةquot;.

وكانت فرنسا تدخلت عسكريا في 11 كانون الثاني/يناير في مالي غداة هجوم باتجاه جنوب البلاد شنته مجموعات اسلامية مسلحة مرتبطة بالقاعدة كانت تحتل شمالها منذ نهاية اذار/مارس 2012.