آخر تحديث الأربعاء 6\2\2013 الساعة 4:30 GMT

رفض شيخ الأزهر أحمد الطيب أي تدخل إيراني في شؤون الخليج، كما عبّر عن رفضه أي محاولات للمد الشيعي في ما أسماه quot;بلاد أهل السنة والجماعةquot;، فيما شهد مؤتمر نجاد مع كبير مستشاري الأزهر خلافًا.


القاهرة:شهد المؤتمر الصحفي المشترك بين كبير مستشاري شيخ الأزهر، حسن الشافعي، والرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، الثلاثاء، في القاهرة خلافات بين الجانبين، إذ أبدى أحمدي نجاد امتعاضه إزاء البيان الذي تلاه الشافعي وهدد بالانسحاب.

جاء ذلك بعيد لقاء بين شيخ الأزهر، أحمد الطيب، والوفد الإيراني برئاسة أحمدي نجاد، حيث رصدت عدسات الكاميرات الأخير وهو يقاطع الشافعي قائلاً باللغة الفارسية: quot;من رفتمquot;، أي quot;أنا مغادرquot;، قبل أن يتوجه أحد أعضاء الوفد الإيراني إلى الشافعي بالقول: quot;ما اتفقنا على ذلك يا حاجquot;.

ويبدو أن الرئيس الإيراني اعترض على البيان الذي تلاه الشافعي وذكر فيه النقاط الخلافية التي أثارها شيخ الأزهر مع أحمدي نجاد، والتي كانت قد سربت إلى وسائل الإعلام قبل انتهاء اللقاء.

وعقب انتهاء الشافعي من تلاوة البيان غادر أحمدي نجاد مباشرة دون أن يجيب على أسئلة الصحافيين، وذلك على عكس ما كان صرح به في مستهل المؤتمر.

وطالب شيخ الأزهر أحمد الطيب الثلاثاء الرئيس الايراني بـquot;عدم التدخل في شؤون دول الخليجquot; وquot;احترام البحرين كدولة عربية شقيقةquot; وأكد له quot;رفضه المد الشيعي في بلاد اهل السنة والجماعةquot;.

وقال الأزهر في بيان صدر بعيد لقاء بين شيخ الازهر والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، إن الامام الاكبر quot;طالب الرئيس الإيراني باحترام البحرين كدولة عربية شقيقة، وعدم التدخل في شؤون دول الخليجquot;، وأكد أنه quot;يرفض المد الشيعي في بلاد أهل السنة والجماعةquot;، وquot;طالب بوقف النزيف الدموي في سوريا الشقيقة والخروج بها إلى بر الأمانquot;.
وقد استقبل أحمد الطيب، بعد عصر اليوم، أحمدي نجاد، وذلك في مقر مشيخة الأزهر في العاصمة المصرية القاهرة.
يأتي اللقاء على هامش زيارة يجريها أحمدي نجاد للعاصمة المصرية حاليًا من أجل المشاركة في مؤتمر القمة الإسلامية الثاني عشر، وهي الزيارة الأولى لرئيس إيراني منذ قطع العلاقات الثنائية بين البلدين عقب قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.
ورافق الرئيس الإيراني وفد رفيع المستوى يضم السفير الإيراني في القاهرة مجتبى أماني، وكان في مقدمة مستقبليه عدد من علماء الأزهر على رأسهم مفتي الجمهورية علي جمعة، ونصر فريد واصل وحسن الشافعي عضوا هيئة كبار العلماء في الأزهر.lrm;
وفي وقت سابق من أمس،أجرى الرئيس المصري محمد مرسي و نظيره محمود احمدي نجاد محادثات في القاهرة.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية أن الرئيس المصري عقد جلسة محادثات مع نظيره الايراني في المطار quot;تناولت آخر المستجدات على الساحة الاقليمية وسبل حل الازمة السورية لوقف نزيف دماء الشعب السوري من دون اللجوء للتدخل العسكريquot;.

كما بحث في quot;سبل تدعيم العلاقات بين مصر وايرانquot;.

ومصر وايران عضوان في منظمة التعاون الاسلامي التي تعقد قمتها الـ12 الاربعاء والخميس في القاهرة، لكن لا تقيمان علاقات دبلوماسية.

فقد قطعت ايران علاقاتها في مصر بعد اتفاقات السلام المصرية الاسرائيلية التي وقعها الرئيس المصري الراحل انور السادات في 1979.

وقبل مغادرته طهران، عبّر احمدي نجاد عن الأمل في أن تمهد زيارته الطريق امام استئناف العلاقات بين البلدين. وقال: quot;سأحاول فتح الطريق امام تطوير التعاون بين ايران ومصرquot;.

ومنذ وصول الرئيس الاسلامي محمد مرسي الى السلطة في مصر في 2011، اعربت ايران مرارًا عن رغبتها في تطبيع علاقاتها مع القاهرة، لكن السلطة المصرية الجديدة اعربت عن تحفظ حتى الآن عن هذا الموضوع.

وفي اب/اغسطس توجه الرئيس مرسي الى طهران، حيث شارك في قمة دول عدم الانحياز. وكانت تلك الزيارة الاولى لرئيس مصري الى ايران منذ قيام الجمهورية الاسلامية في 1979.