باريس: رحب الوسيط الدولي في سوريا الاخضر الابراهيمي باقتراح رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب لاجراء حوار مشروط مع النظام السوري.

وقال الابراهيمي في مقابلة مع صحيفة لاكروا في عددها الصادر الخميس quot;انها مبادرة شخصية مؤاتية للشيخ احمد معاذ الخطيب على رغم ردود فعل مختلفة لاعضاء اخرين في الائتلافquot;.

واضاف quot;انها عنصر ايجابي كما اعتبرتها المجموعة الدولية، والبلدان الغربية وكذلك روسيا وايران. الا ان هذا ليس كافيا لعملية تنفيذ مشروع حل سياسيquot;.

وسئل الابراهيمي quot;هل هناك اليوم نافذة للتقدم نحو حل النزاع السوري؟quot; فاجاب quot;كلا، لا يوجد حتى الانquot;. واعلن عن لقاء في موعد لم يتحدد بين وزير الخارجية الروسي ونظيره الاميركي.

واكد الابراهيمي ان quot;الاميركيين والروس يتحدثون مع بعضهم البعض. سيرغي لافروف وجون كيري سيلتقيان لكنهما لا يعملان بعد على خطة للخروج من الازمةquot;.

وتطرق الابراهيمي ايضا الى امكانية انتقال سوريا من نظام رئاسي الى نظام برلماني quot;لتبديد الغموضquot; حول مستقبل الرئيس بشار الاسد.

وذكر الابراهيمي بأن اتفاق جنيف الذي توصلت اليه في 30 حزيران/يونيو 2012 مجموعة العمل حول سوريا وشاركت فيه روسيا والولايات المتحدة quot;وضع جانبا مسألة الدور المتروك لبشار الاسدquot;.

وقال الابراهيمي ان quot;هذا الغموض البناء يجب ان يرفع في وقت ما بالقول ان الحكومة الانتقالية ستتسلم كامل الصلاحيات التنفيذية وانه لن تكون هناك سلطة بمعزل عنها. وهذه الحكومة الانتقالية ستحكم البلاد حتى اجراء انتخاباتquot;.

وخلص الابراهيمي الى القول quot;اضيف انه اذا ما انتقلنا من نظام رئاسي الى نظام برلماني فان مسألة ترشيح بشار الاسد لن تعود مطروحةquot;.