استهدف تفجيران متزامنان مركزين أمنيين في مدينة تدمر في وسط سوريا ما أدى إلى مقتل 12 عنصر أمن فيما تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في عدد من أحياءدمشق التي تتعرض أيضًا لقصف من القوات النظامية.


بيروت: قتل 12 عنصرًا من قوات الأمن السورية وأصيب أكثر من عشرين آخرين بجروح اليوم الاربعاء في تفجيرين انتحاريين متزامنين استهدفا مركزين أمنيين في مدينة تدمر في وسط سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان quot;قتل ما لا يقل عن 12 عنصرا من قوات الأمن السورية واصيب اكثر من عشرين بجروح بعضهم بحالة خطرة، وذلك إثر تفجير رجلين سيارتين مفخختين بوقت متزامن امام فرعي المخابرات العسكرية (المعروف بفرع البادية) والمخابرات العامة (أمن الدولة) صباح اليوم في مدينة تدمرquot;.

وتبلغ المسافة بين المقرين نحو كيلومترين، حسبما افاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن. واشار المرصد الى اصابة ثمانية مواطنين quot;بعضهم بحالة خطرة اثر اطلاق رصاص تلى الانفجارينquot;. وافاد مصدر رسمي سوري من جهته عن انفجارين انتحاريين في حي سكني في تدمر أسفرا عن مقتل عدد من المدنيين بينهم امراة.

وأوردت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;ارهابيين انتحاريين فجرا اليوم سيارتين مفخختين بكميات كبيرة من المتفجرات قرب الكراج في حي الجمعية الغربي السكني في مدينة تدمرquot;. وأسفر الانفجاران بحسب الوكالة عن quot;استشهاد عدد من المواطنين بينهم امرأة وجرح العشرات اضافة الى إلحاق اضرار مادية كبيرة في المكانquot;.

وسجلت منذ بدء النزاع في منتصف آذار/مارس 2011 عمليات انتحارية عدة استهدفت مقار أمنية أو تجمعات لقوات النظام او أهدافا اخرى. وتبنت عددا كبيرا من هذه التفجيرات جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة التي أدرجتها واشنطن على لائحة المجموعات الإرهابية.

إلى ذلك، تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين اليوم الاربعاء في عدد من أحياء جنوب وشرق دمشق التي تتعرض أيضًا لقصف من القوات النظامية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيانات متلاحقة quot;تدور اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في حي القدم (جنوب) في مدينة دمشق يرافقها قصف من القوات النظامية على حيي العسالي (جنوب) والقدمquot;.

واشار الى اشتباكات ايضا على اطراف حيي جوبر (شرق) والقابون (شمال شرق) quot;من جهة طريق المتحلق يرافقها قصف من القوات النظامية على المنطقة وانباء عن خسائر في صفوف الطرفينquot;. كما اشار الى سقوط قذائف على اطراف مخيم اليرموك (جنوب).

وتشهد مناطق في ريف دمشق في الوقت نفسه قصفا ومعارك تتركز خصوصا، بحسب المرصد، في مدينة الكسوة الواقعة جنوب العاصمة واطراف مدينتي عربين وزملكا شمال شرق دمشق حيث قتل سبعة مقاتلين معارضين.

كما افاد المرصد عن اشتباكات في مدينة المعضمية وداريا جنوب غرب العاصمة التي تحاول القوات النظامية السيطرة عليهما، بحسب المرصد.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، تجددت الاشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المعارضة في محيط معسكري وادي الضيف والحامدية اللذين يحاول مسلحو المعارضة السيطرة عليهما منذ تشرين الاول/اكتوبر، تترافق مع قصف من القوات النظامية على مدينة معرة النعمان القريبة التي تمكن المعارضون بعد الاستيلاء عليها من اعاقة امدادات قوات النظام نحو حلب (شمال).

ويطال القصف بلدات دير الشرقي ومعرشمارين وكفروما في المحيط.

وقتل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الثلاثاء 106 اشخاص، بحسب المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد للحصول على معلوماته، على شبكة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.