اثينا: أعلنت اليونان عزمها بناء مسجد في العاصمة أثينا بتخطيط وتمويل حكومي. وأفاد quot;كونستانتينوس جياراسquot;، مساعد وزير الخارجية اليوناني، خلال رده على استجواب أمام البرلمان قدمه quot;حزب الشفق الذهبيquot; اليميني المتطرف، أن القرار يأتي في إطار الحريات التي يكفلها الدستور اليونان، وبما يتناسب مع سيادة واستقلال البلاد، وتلبية لاحتياجات المسلمين من المواطنين والسياح.

وأضاف أن بلدية أثينا اتخذت القرارات المتعلقة بالموضوع وستستقبل قريبا عروضا لبناء المسجد، حيث أتمت أمور الاستملاك و استصدار الأذونات اللازمة.

وبين أن الموقع المرشح لبناء المسجد هو مجمع قديم للبحرية اليونانية في منطقة quot;فوتانيكوسquot; يتسع لنحو 350 شخصا، سيعاد تأهيله ليكون صالحا كمكان عبادة للمسلمين، وquot;لن تكون له مئذنة توافقا مع المحيطquot;، وستكلف بإدارته لجنة مكونة من 5 موظفين يونانيين وشخصين مسلمين، وسيعين إمام المسجد من قبل وزارة التعليم اليونانية.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تقدم، في قت سابق، بعرض لبناء مسجد في أثينا على نفقة الحكومة التركية، حيث تعتبر أثينا العاصمة الأوروبية الوحيدة التي لا يوجد فيها مسجدا.