لندن: أعلن وزير العدل العراقي حسن الشمري ان الاتفاقية الخاصة بتبادل السجناء بين العراق وبريطانيا قد اصبحت جاهزة للتوقيع حيث يوجد 193 عراقيا في السجون البريطانية وسجين بريطاني واحد في العراق.

وقال الشمري خلال اجتماع في بغداد مع ممثل الفاتيكان رئيس الكنيسة الأنكليكانية في العراق القس اندرو بول وايت quot;ان مجلس الوزراء سيخوله للتوقيع على الاتفاقية بين اعراق وبريطانيا بعد ان مجلس شورى الدولة قطع شوطاً كبيرًا في إنجاز الصيغة النهائية للاتفاقية وعرضها على المجلس للمصادقة عليها بهدف المباشرة بعملية نقل السجناء المحكومين بين البلدين.

واشار الوزير الى ان التقييم الذي اعلن عنه القس اندرو بول وايت خلال زيارته لسجون وزارة العدل العراقية باعتبارها مطابقة لمعايير حقوق الانسان الدولية تمنح القائمين على ادارة هذه السجون العمل بجدية اكبر لتطوير عملية تأهيل وتطوير هذا القطاع بما ينسجم مع المبادئ الانسانية في التسامح والسلام من منطلق حرية الاديان.

من جانبه رحب ممثل الفاتيكان القس اندرو بول وايت بالتسهيلات الكبيرة المقدمة من الوزارة للجهات الدولية في زيارة السجون،اضافة الى quot;التعامل الانساني الذي يحظى به النزلاء في سجون وزارة العدل والتي تضاهي مثيلاتها في بريطانياquot; كما نقل عنه بيان لوزارة العدل العراقية اليوم.

واكد ممثل الفاتيكان ان الانتهاء من توقيع اتفاقية لتبادل السجناء بين العراق وبريطانيا من شأنه تحقيق الجوانب الانسانية في زيارة ذوي السجناء لإبناءهم دون مشقة معلنا ان بريطانيا تحتفظ ب 193 نزيلاً عراقيا في سجونها مبينا ان الارهاب الدولي لا يمكن درجه تحت مظلة أي من الاديان (الاسلام او المسيح) او غيرهما بل هو دخيل على الانسانية.

يشار إلى أن محكمة جنايات الكرخ أصدرت في 28 شباط (فبراير) عام2011 حكما بالسجن المؤبد على البريطاني دانيال فيتز مونز بتهمة قتل اثنين من زملائه احدهما بريطاني والأخر استرالي في عام 2009.