الدوحة: استقبل ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد ال ثاني صباح الاحد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الذي سلمه رسالة من الرئيس فرانسوا هولاند الى القيادة القطرية، كما ذكرت وكالة الانباء القطرية.

و لم تصدر في الاثناء اي تصريحات صحفية من الجانبين القطري او الفرنسي حول هدف الزيارة.

وكانت وزارة الدفاع الفرنسية اعلنت الخميس ان وزير الدفاع جان ايف لو دريان سيتوجه السبت الى قطر في زيارة تستمر يومين، على ان يتطرق في مباحثاته الى الوضع في مالي.

وفي منتصف كانون الثاني/يناير، ابدت قطر شكوكا في فاعلية العملية العسكرية الفرنسية في مالي للتصدي للمقاتلين الاسلاميين، معتبرة ان اللجوء الى القوة لن يحل الازمة.

ونفت الدوحة ايضا تقديم اي مساعدة للاسلاميين المتطرفين في هذا البلد بعدما تحدثت وسائل اعلام عن هذا الامر.

وكان لو دريان توجه في نهاية كانون الثاني/يناير الى السعودية حيث بحث الوضع في مالي والنزاع في سوريا.

والتعاون الفرنسي القطري في مجال الدفاع يستند خصوصا الى تدريب الجنود القطريين. وفي 2011، شاركت قطر في العمليات العسكرية الفرنسية البريطانية في ليبيا ابان الثورة على نظام معمر القذافي.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية ان قطر quot;زبون رئيسي لفرنساquot; في مجال التسلح، واورد مساعد المتحدث باسم الوزارة الجنرال مارتان كلوتز quot;منذ 2007، ارتفعت قيمة الطلبيات (القطرية) الى 450 مليون يورو منها 200 مليون يورو مقابل معدات تم تسليمهاquot;.

وبين 16 شباط/فبراير والسابع من اذار/مارس، يشارك 1300 جندي فرنسي وعدد مماثل من الجنود القطريين في تدريب مشترك بري وبحري وجوي تحت عنوان quot;غالف فالكون 2013quot;.

وستشارك في هذه المناورات ثلاث مقاتلات quot;رافالquot; وثلاث اخرى من طراز quot;ميراج 2000-5quot; و17 دبابة quot;لوكليرquot; وفرقاطة. واوضحت وزارة الدفاع الفرنسية انه تم الغاء مشاركة وحدة من القوات الخاصة بسبب العمليات العسكرية المستمرة في مالي.