الجزائر: اعلن مسؤول بالشركة العمومية للنفط سوناطراك الثلاثاء ان مصنع الغاز في تيقنتورين جنوب شرق الجزئر جاهز جزئيا للعودة الى الانتاج بعد نحو شهر من الهجوم الذي تعرض له من قبل جماعة اسلامية مسلحة.

وقال رئيس مصلحة استغلال الموقع سليمان بن عزو لوكالة الانباء الجزائرية quot;الوحدة رقم 1 قد وفرت كل الضمانات التقنية والأمنية المتعلقة بتشغيلها. وقد تم تشغيل المحطة في انتظار موافقة الشركاء في المشروعquot;.

واضاف quot;نحن حاليا في حالة تأهب في ما يخص هذا القسم الذي هو جاهز بنسبة 100 بالمئةquot;.

وتشترك شركة بريتش بتروليوم بي.بي البريطانية العملاقة وشركة شتات اويل النروجية وسوناطراك الجزائرية في استثمار المجمع الغازي الواقع على بعد 40 كلم من مدينة ان اميناس (1400 كلم جنوب شرق الجزائر).

وكان المدير العام للمؤسسة المشتركة بين هؤلاء الاطراف لطفي بن الدودة اكد في 31 كانون الثاني/يناير ان المصنع سيعيد فتح ابوابه quot;في اقل من شهرquot; لكن الشركات الاجنبية لن تعاود العمل quot;قبل ثلاثة اشهرquot;.

وقال رئيس قسم العمليات بتيقنتورين كمال حواس quot;في ما يتعلق بالوحدة رقم 3 التي تضررت جزئيا خلال الاعتداء فقد تم استبعادها حاليا في انتظار قرار سوناطراك في حين أن الوحدة رقم 2 لم تتعرض للاعتداء غير انها تخضع للمراقبةquot;.

وفي 16 كانون الثاني/يناير، شهد موقع تيقنتورين عملية احتجاز لرهائن جزائريين واجانب انتهت بعد تدخل الجيش الجزائري ما اسفر عن مقتل 37 رهينة اجنبيا وجزائري واحد وكذلك عن مقتل 29 من عناصر المجموعة الاسلامية الخاطفة في الهجوم وتم اعتقال ثلاثة آخرين.