طوكيو: حث رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الخميس الدول المانحة من شرق آسيا خلال المؤتمر الذي تعقده في طوكيو الخميس على استخدام ثرواتها وخبراتها للمساهمة في جهود بناء الدولة الفلسطينية. وقال quot;نعتبر خبرتكم في شرق آسيا ملهمة للغايةquot; مشيرا الى الطريقة التي توصلت فيها دول المنطقة الى وقف الاعتماد على المساعدات الخارجية ونمت لتصبح قوى اقتصادية.

وتستضيف اليابان والسلطة الفلسطينية بشكل مشترك المؤتمر حول التعاون ضمن دول شرق آسيا للتنمية الفلسطينية. وهي المرة الاولى التي تجتمع فيها دول شرق آسيا لدعم الفلسطينيين في محاولة لتحسين فاعلية برامج المساعدة على التنمية.

ويشارك في الاجتماع وزراء ومسؤولون كبار من بروناي واندونيسيا وماليزيا وتايلاند وسنغافورة وكوريا الجنوبية وفيتنام والامم المتحدة والبنك الدولي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) وبنك التنمية الاسلامي والجامعة العربية.

وقال دبلوماسي ياباني انه لم تتم دعوة الصين الى المؤتمر. وتريد اليابان، ثالث اكبر جهة مانحة للفلسطينيين بعد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، عبر هذا المؤتمر ان تجمع دولا من شرق آسيا وابرز المنظمات الدولية من اجل تقوية التواجد الدبلوماسي والاقتصادي لهذه المنطقة في الشرق الاوسط كما اضاف الدبلوماسي.

واعتبر فياض ان الاحتلال الاسرائيلي والسياسات المتشددة حيال الشعب الفلسطيني عرقلت تطوير عملية سياسية وكذلك بناء المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية. وطلب مساعدة دول شرق آسيا في عدة مجالات quot;للاستفادة من الخبرة الغنية والمعرفة التي اكتسبتها دولكم خلال سنوات التنميةquot;.

واضاف ان quot;عددا منكم انتقل من حالة اعتماد على المساعدة، وهو وضعنا اليوم، الى دول قوية في عالم الاقتصادquot;. ط وقال دبلوماسيون يابانيون ان المؤتمر لا يهدف الى اطلاق طلبات مساعدات جديدة.