نيودلهي: جدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الخميس، تأكيده دعم باريس لترشيح الهند لمقعد دائم في مجلس الامن الدولي. وقال هولاند quot;لدينا مواقف سياسية ندافع عنها في كل الهيئات الدولية: السلام والديموقراطية والحرية ومكافحة الاحتباس الحراري والتميز الثقافيquot;.

واضاف quot;آمل ان تتمكن الهند من الدفاع عن هذه المبادىء كعضو دائم في مجلس الامن الدولي. وتابع ان بين هذه المبادىء ايضا quot;مشاركة الهند في العمليات الكبرى لحفظ السلامquot; وكذلك كل الهيئات بما فيها النووي المدنيquot;.

ووصل الرئيس الفرنسي الخميس الى نيودلهي في زيارة دولة للهند تستمر 48 ساعة، يرافقه خمسة وزراء ووفد ضخم من رؤساء كبرى الشركات، على ما افاد قصر الاليزيه. وتهيمن الرهانات الاقتصادية والتجارية على هذه الزيارة الاولى لهولاند الى الهند، على امل التوقيع قريبا على عقد بقيمة 12 مليار دولار يجري العمل حاليا على وضع اللمسات الاخيرة عليه لبيع 126 طائرة رافال.

واكد رئيس الوزراء الهندي في المؤتمر الصحافي ان المحادثات مع فرنسا لبيع الهند طائرات رافال quot;تسجل تقدماquot;. وقال سينغ ان quot;المحادثات حول عقد الطائرات القتالية تسجل تقدماquot;. وكانت الهند بدأت المفاوضات الحصرية مع مجموعة داسو في كانون الثاني/يناير 2012، لشراء 126 طائرة رافال في عقد تقدر قيمته ب12 مليار دولار.

وبعد سلسلة من خيبات الامل، سيشكل ذلك النجاح الاول لتصدير هذه الطائرات الحربية الفرنسية التي شاركت في معارك في افغانستان وليبيا ومالي. وقال هولاند ان quot;رئيس الوزراء (الهندي) وانا شخصيا لاحظنا تقدما في المفاوضات وآمل ان نتوصل الى انجازهاquot;. وتتفاوض فرنسا مع الهند بشان عقد مهم آخر يتعلق ببناء شركة اريفا مفاعلين نوويين في جايتابور على بعد 400 كلم جنوب بومباي مع امكانية بناء اربعة مفاعلات اضافية.