تونس: اعلن تنظيم quot;انصار الشريعةquot; السلفي الجهادي في تونس الجمعة انه لن يشارك في مظاهرة ستنظمها حركة النهضة الاسلامية الحاكمة السبت وسط العاصمة التونسية quot;للدفاع عن شرعيةquot; حكمها، ودعا الى مقاطعتها.

وقال في بيان نشره على صفحته الرسمية على فايسبوك ان الخبر الذي تم تداوله حول مشاركته في تظاهرة السبت quot;عار عن الصحة ودعوى بالغة الغاية من البطلان، اذ كيف لانصار الشريعة أن ينصروا غير شريعة الرحمن؟quot;.

واضاف quot;ندعو بكل وضوح الى عدم الخروج لمثل هذه المظاهرات والى عدم تكثير سواد قوم يدعمون تثبيت حكم احزاب تركت شرع الله تعالى واختارت شرع البشرquot; داعيا quot;كافة المسلمين الى نصرة شرع ربهمquot;، بحسب البيان.

والاربعاء الماضي دعا القياديان محمد العكروت والحبيب اللوز المحسوبان على الجناح المتشدد في حزب النهضة، انصار الحركة والتيارات الاسلامية الى الخروج في مظاهرة كبيرة السبت للدفاع عن شرعية حكم النهضة التي تواجه ازمة سياسية اججها اغتيال المعارض اليساري البارز شكري بلعيد.

وقالت وسائل اعلام ان النهضة وتيارات اسلامية مقربة منها وquot;رابطات حماية الثورةquot; (محسوبة على حركة النهضة) شرعت منذ الاربعاء في تعبئة التونسيين بمناطق عدة في البلاد للمشاركة في مظاهرة quot;مليونيةquot; بشارع الحبيب بورقيبة وانه سيتم نقل الاف من المتظاهرين من داخل البلاد الى العاصمة.

والجمعة انتقد ائتلاف quot;الاتحاد من اجل تونسquot; المعارض لجوء حزب النهضة الى quot;التجييش وتوتير الاجواء وشق صف التونسيين للدفاع عن اجندات حزبيةquot;.

ونبه قياديون في الائتلاف الى ان الدفع بعشرات او مئات الالاف الى الشوارع ليس دليلا على اتساع القاعدة الشعبية للاحزاب، مذكرين بان هذه quot;السياسةquot; كان يعتمدها حزب quot;التجمعquot; الحاكم في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وبعد ساعات من اغتيال بلعيد، اعلن رئيس الحكومة حمادي الجبالي وهو ايضا الامين العام لحركة النهة انه سيشكل حكومة كفاءات غير متحزبة لتجنيب البلاد خطر الفوضى.

وفي حين اعلن العديد من قوى المعارضة ومنظمات المجتمع المدني تاييد مبادرة الجبالي، جاء الاعتراض الرئيسي عليها من حزب النهضة الذي يقود الائتلاف الثلاثي الحاكم وايضا من شريكه حزب المؤتمر من اجل الجمهورية الذي اسسه الرئيس منصف المرزوقي.

لكن الشريك الثالث في الحكم حزب التكتل بزعامة رئيس المجلس التاسيسي مصطفى بن جعفر اعلن تاييده لمبادرة الجبالي.

واعلن الجبالي انه سيقدم استقالته غدا السبت الى الرئيس التونسي في حال رفضت مبادرته تشكيل حكومة تكنوقراط.