القدس: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد ان خوض الاعلام quot;المبالغ فيهquot; في عمل اجهزة المخابرات يمكن ان quot;يمس بشكل خطر بامنquot; الدولة، وذلك في اول تعليق له على قضية وفاة اسرائيلي استرالي كان معتقلا في اسرائيل.

وقال نتانياهو خلال الاجتماع الاسبوعي لملجس الوزراء ان quot;الخوض بشكل مبالغ فيه في الانشطة الامنية وانشطة اجهزة الاستخبارات يمكن ان يسيء، بشكل خطر احيانا، بامن الدولة، لذلك يجب عدم الاستخفاف بمصالحنا الامنية عند كل نقاشquot;.

وتابع quot;في الوضع الذي تعيش فيه دولة اسرائيل، الامن يجب ان يشكل الاهتمام الاساسيquot; موضحا quot;نحن عرضة للتهديد والمزيد من التحديات اكثر من دول اخرى، ولذلك يجب ان نحرص على تمكين اجهزة الامن من العمل كما يجبquot;.

وقال quot;ادعو الجميع الى ترك القوات الامنية تعمل بهدوء لكي نتمكن من الاستمرار بعيش بسلام وهدوء في دولة اسرائيلquot;.

واكدت اسرائيل الاربعاء احتجاز المواطن الاسرائيلي الاسترالي في حبس انفرادي تحت اسم مستعار، بعد تقارير ظهرت في الصحف الاسرائيلية اشارت الى ان quot;السجين اكسquot; انتحر في العام 2010، وانه يهودي استرالي يرتبط بالموساد.

والسبت اكد نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي موشيه يعالون ان اسرائيل لا تسجن المشتبه بهم بشكل سري.

وقال يعالون للقناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي quot;نحن لسنا بلدا يعمل في الخفاءquot;. واضاف quot;هذا بلد عندما يتخذ اجراء مفرطا نحتاج اليه مثل عزل سجين او حتى سجنه تحت هوية زائفة، فان ذلك يتم تحت اشراف قانوني بعلم السلطات وتحت اشراف مجلس تشريعي وبعلم عائلتهquot;.

والرجل الذي قال الاعلام الاسترالي انه quot;السجين اكسquot; هو استرالي يهودي يدعى بن زيغير (34 عاما)، وتوفي في سجن سري في تل ابيب في 2010 في قضية حرصت اسرائيل على التغطية عليها وفرضت حظرا اعلاميا عليها.

ولم يؤكد يعالون ان quot;السجين اكسquot; هو زيغير، كما لم يكشف تفاصيل عن طبيعة الجريمة التي ارتكبها.

وقال بيان لوزارة العدل الاسرائيلية انه تم ابلاغ عائلته باعتقاله وانه حصل على تمثيل قانوني. وخلص التحقيق في وفاته في سجن سري قرب تل ابيب الى حصول انتحار.

واكدت الحكومة الاسترالية الاحد انها تريد من اسرائيل توضيحات بشأن وفاة الاسترالي.

وقال وزير الخارجية الاسترالي بوب كار ان مكتبه يقوم باعداد تقرير رسمي حول الظروف التي احاطت بوفاة السجين بن زيغير.

واضاف ان كبير موظفي الوزارة بيتر فارغيز يقوم باعداد تقرير quot;بشأن كل الاتصالات القنصلية بين استراليا واسرائيلquot; بما في ذلك الاتصالات بين اجهزة الامن في البلدين.

واضاف بوب كار quot;طلبنا من الحكومة الاسرائيلية المساهمة في هذا التقريرquot;.

وذكرت صحيفة استرالية السبت نقلا عن مسؤول اسرائيلي كبير لم تكشف هويته ان الاستخبارات الاسترالية كانت علم علم بتفاصيل قضية زيغير.

وقال مسؤول اسرائيلي كبير لصحيفة ذي استراليان quot;سترون في كل يوم يمر الى اي حد كانوا متورطينquot; مؤكدا انه quot;من الواضح انهم كانوا على علم بالامر منذ فترة طويلةquot;.

واكد هذا المصدر الاسرائيلي الذي لم تكشف هويته ان المسؤولين الاستراليين كانوا يشتبهون بان quot;السجين اكسquot; يتجسس لحساب اسرائيل وقاموا باستجوابه، مؤكدا quot;انهم (الاستراليون) كانوا يعرفون الكثيرquot;.