القدس: انتقدت رئيسة مجلس الصحافة الاسرائيلية قاضية المحكمة العليا المتقاعدة داليا دورنير الجمعة اصدار بعض القضاة اوامر بحظر نشر الاخبار وممارسة بعض الصحافيين للرقابة الذاتية في قضية السجين quot;اكسquot; الذي سجن سرا لدواع امنية وتبين انه انتحر قبل عامين.

وقالت داليا دورنير quot;فوجئت بلجوء الدوائر الامنية للتعامل مع الاطار غير الرسمي المسمى لجنة رؤساء تحرير وسائل الاعلام في سعيها لاخفات صدى قضية السجين الاسرائيلي من اصل استرالي بن زيغير اعلامياquot;.

كما انتقدت دورنير quot;ظاهرة الرقابة الذاتية لبعض الصحافيين الاسرائيليين في التعامل مع قضية بن زيغير وكذلك سهولة اعطاء اوامر حظر النشر في وسائل الاعلام من بعض القضاءquot;.

وحددت قناة ايه بي سي الاسترالية الثلاثاء هوية السجين الذي عثر عليه مشنوقا في زنزانة خاضعة لمراقبة مشددة في سجن ايالون قرب الرملة جنوب تل ابيب في كانون الاول/ديسمبر 2010، وهو اليهودي الاسترالي بن زيغير البالغ 34 عاما والذي جنده الموساد وفق القناة.

ويثير الغموض الذي يكتنف ملابسات مقتل من اطلقت عليه وسائل الاعلام الاسرائيلية اسم quot;السيد اكسquot; بسبب الرقابة المفروضة على ملفه، الكثير من التعليقات منذ الثلاثاء فضلا عن جدل اعلامي وسياسي كبير في اسرائيل.

ورفع امر الحظر التام للنشر بشكل جزئي الاربعاء عندما اكدت وزارة العدل الاسرائيلية في بيان ان quot;مصلحة السجون في اسرائيل اعتقلت سجينا كان مواطنا اسرائيليا لكنه يحمل ايضا جنسية اجنبيةquot;.

من جهته، قال مسؤول جهاز الموساد (الاستخبارات الخارجية) رافي ايتان لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;من غير المستبعد ان يكون هناك سجناء اخرون في اسرائيل يتم حبسهم سرا لاعتبارات امنية كاجراء استثنائي بسبب حالة الحرب الدائمة التي تعيشها اسرائيلquot;.