تشهد مصر مبادرات عدة لاحتواء التوتر بين الإخوان المسلمين والسلفيين بعد إقالة الرئيس محمد مرسي خالد علم الدين القيادي في حزب النور من الهيئة الاستشارية، لكن كل تلك المبادرات بلا نتائج حتى الآن.

القاهرة: في محاولة لاحتواء الأزمة التي نشبت بين حزبي النور والحرية والعدالة مؤخرًا بعد إقالة خالد علم الدين القيادي في حزب النور من الهيئة الاستشارية للرئيس محمد مرسي، بدأت مساعٍ لعدد من الأحزاب ذات التوجه الإسلامي بجانب quot;الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاحquot; للتوفيق بين الطرفين، بجانب مساعٍ أخرى من خارج مصر بالتوازي.
غير أن هذه المساعي لم تترجم حتى ظهر الثلاثاء إلى خطوات عملية.
وقال نصر عبد السلام، رئيس حزب البناء والتنمية، (الذراع السياسية للجماعة الإسلامية)، لوكالة الأناضول إن quot;الحزب يسعى للتوفيق بين الطرفين واحتواء الأزمةquot;، موضحًا أن quot;المساعي مع كافة الأطراف: النور والحرية والعدالة وكذلك مؤسسة الرئاسةquot;.
وأشار عبد السلام إلى أن جلسة الحوار الوطني القادمة، التي قد تعقد هذا الأسبوع، ستجمع بين قيادات النور والإخوان، مشيرًا إلى أن رئاسة الجمهورية لم تحدد موعد جلسة الحوار بعد لكنها سبق وأعلنت أنها ستجري هذا الأسبوع.
من جانبه، قال عطية عدلان، عضو الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، إن quot;الهيئة أطلقت دعوة منذ الأمس لوقف التناحر الإعلامي بين الطرفينquot;.
وأشار، في تصريحات للوكالة ذاتها، إلى أن quot;الهيئة تعمل على توحيد الصف الإسلامي وعدم إعطاء فرصة للآخرين للنيل منه، ونحن نتحرك على كافة المستويات لاحتواء الأزمة، وحل المشكلة من جذورهاquot;، مشيرًا إلى أن هناك مساعي لعقد لقاء تنسيقي بين القيادات السياسية للطرفين خلال أيام.
يذكر أن الهيئة الشرعية، التي تأسست عقب ثورة يناير 2011، تضم قيادات ورموز التيارات السلفية والإخوانية ومن الجماعة الإسلامية.
عدلان نفى تسلل الخلاف إلى داخل الهيئة، وقال إن علماء الدعوة لا تشغلهم تلك الخلافات السياسية القابلة للحل، مشددًا على أن الجميع يسعى الآن لحل تلك الخلافات.
في الوقت ذاته، ناشد محمد يسرى، الأمين العام للهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح والأمين العام للدعوة السلفية، قيادات النور والإخوان بالامتناع عن التصريحات الإعلامية والسعي للقاء المباشر وإجراء المصالحة والمسامحة.
وقال في بيان له اليوم الثلاثاء: quot;نسأل الله أن يؤلف بين الحزبين الكبيرين، ويصلح ذات بينهما، ويجمع بهما مصالح العباد، ويدفع بتعاونهما الشرور عن البلادquot;.
وفي سياق متصل، كشفت شخصية سياسية واسعة الاطلاع، أن هناك quot;قيادات سلفية عربية تسعى منذ فترة للتواصل بين الإخوان والنور وتقريب وجهات النظر بينهما منذ الأزمة التي شهدها قانون الانتخابات البرلمانيةquot;.
وأوضحت أن تلك القيادات بدأت بالفعل جهود وساطة بين الطرفين خلال اليومين الماضيين وطالبتهم بـquot;الحفاظ على أسرار الدولة، وضرورة السعي للتوافق وتفويت الفرصة على المعارضة للاستفادة من تلك الخصومةquot;.
وفي سياق متصل، قال هاني صلاح الدين، المتحدث الإعلامي باسم حزب الحرية والعدالة quot;إن الحزب يكن كل الاحترام والود والتقدير لحزب النور، وأن الخلافات بين النور والرئاسة لا علاقة لها بحزب الحرية والعدالةquot;.
وأشار، في تصريح صحافي له، مساء الإثنين، إلى أن quot;الخلافات داخل التيارات الإسلامية ضيقة، وقيادات حزب النور يعلمون ما يكنه لهم حزب الحرية والعدالة من احترام وتقدير لدورهم الوطنيquot;.
لكن أحمد عارف المتحدث الرسمي لجماعة الإخوان تساءل عبر تغريدة له على موقع التدوين العالمي تويتر- قائلاً: quot;هل ظهرت عيوبنا للأخوة السلفيين فجأة، وأصبح الإخوان سيئينquot;، مرددًا الآية القرآنية quot;ومن يتق الله يجد له مخرجًاquot;.
من جهته قال عبدالمنعم الشحات، من جماعة الدعوة السلفية إن جماعة الإخوان المسلمين يمارسون سياسة المعارضة، بل المعارضة المقهورة ، التي لا تكسب صاحبها خبرات في مجال الحكم.
ورداً على سؤال بأن الدعوة السلفية لا خبرة لها بشؤون السياسة، وكان الأجدر تركها للإخوان، قال المتحدث باسم الدعوة السلفية: ''كنا نظن أن هذه الشبهة قد ولَّى أمرها، ولكن يبدو أن البعض يعتبرها من المسلَّمات أن السلفيين ليس لهم إلا في الدعوة، وبالمناسبة فإن البعض يطلق هذا على الإسلاميين ككل''.