بودابست: طلب اتحاد الجالية اليهودية في المجر الاربعاء من الحكومة منع اطلاق اسم ميكلوش هورتي، الذي كان وصيا على عرش المملكة المجرية وتحالف مع المانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية، على اي شارع او ساحة عامة.

ورفع الاتحاد هذا الطلب غداة قرار اتخذه رئيس بلدية مدينة كونهيغيس (شرق) المحافظ اندراس سابو باطلاق اسم ميكلوش هورتي على احد شوارع المدينة. وخلال وصاية ميكلوش هورتي على العرش، صدرت قوانين معادية لليهود في المجر ابتداء من العشرينات وبلغت ذروتها في 1938. ولقي في الاجمال اكثر من 500 الف مجري من اصل يهودي حتفه خلال المحرقة.

وتستعيد المجر منذ بعض الوقت ذكرى هذا الوصي على العرش، بمبادرة من حزب جوبيك اليميني المتطرف (16,71% من الاصوات في الانتخابات النيابية في 2010)، وبدعم ايضا من مسؤولين في حزب فيدز الذي ينتمي اليه رئيس بلدية كونهيغيس. وتترافق هذه الاجواء مع تزايد الحوادث المعادية للسامية.

وقال اتحاد الجالية اليهودية في المجر ان هورتي quot;يتحمل مسؤولية مباشرة عن مقتل مئات الاف المجريين اليهودquot;.

وتبنى البرلمان المجري العام الماضي قانونا يحظر اطلاق اسم شخصية تاريخية على صلة بنظام دكتاتوري على شوارع او ساحات عامة. ولا يشمل هذا القانون ميكلوش هورتي الذي لا يعتبر دكتاتورا.

من جانبها، قضت المحكمة الدستورية مساء الثلاثاء بالغاء فقرات من قانون العقوبات تمنع استخدام رموز على صلة بالدكتاتوريتين الشيوعية والنازية.

وكان القانون الذي صدر قبل 20 عاما، يعاقب ارتداء رموز الحزب النازي المجري، والمطرقة والمنجل والنجمة الحمراء الشيوعيين، وكان ايضا يحظر الصور التي تتضمن هذه الرموز. واعتبرت المحكمة ان هذه الفقرات طويلة جدا وليست محددة بشكل كاف.