افاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن مقتل وجرح عشرات الاشخاص بعد سقوط صواريخ ارض ارض على حي في مدينة حلب في شمال سوريا الجمعة، هذا فيما خرجت تظاهرات غاضبة في المناطق الهادئة تندد بمشاركة حزب الله في قمع الثورة.


بيروت:اعلن المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري المعارض وليد البني لفرانس برس الجمعة ان المعارضة السورية المجتمعة منذ الخميس في القاهرة ستشكل حكومة مكلفة ادارة المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون.

وقال البني quot;اتفقنا على ضرورة تشكيل حكومة لتدبير الأمور في المناطق المحررةquot;، لافتا الى ان الائتلاف سيجتمع في الثاني من اذار/مارس لتحديد هوية رئيس هذه الحكومة واعضائها.

واوضح اعضاء في الائتلاف ان هذا الاجتماع سيعقد في مدينة اسطنبول التركية.

وامل البني في ان تكون quot;سورياquot; مقر هذه الحكومة، اي الاراضي التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون لنظام الرئيس بشار الاسد في شمال البلاد وشرقها.

ويعقد الائتلاف السوري المعارض منذ الخميس اجتماعات في القاهرة يبحث خلالها الطرح الذي تقدم به رئيسه احمد معاذ الخطيب لجهة اجراء حوار مباشر مع ممثلين للنظام السوري quot;لم تتلطخ ايديهم بالدماءquot;.

واكد الخطيب ان اي حوار ينبغي ان يلحظ تنحي الاسد، في حين ابدت دمشق استعدادها للتحاور ولكن من دون quot;شروط مسبقةquot;.

وحظي طرح الخطيب بتأييد الولايات المتحدة والجامعة العربية وروسيا وايران، في حين رفضه المجلس الوطني السوري، احد مكونات الائتلاف السوري المعارض.

وجدد الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي الاربعاء من القاهرة دعوة النظام السوري والمعارضة الى quot;بدء مفاوضاتquot; في احد مقار الامم المتحدة.

تفجير حلب

وافاد المرصد في بيان قبل قليل عن quot;عشرات الشهداء والجرحى اثر القصف الذي تعرضت له منطقة ارض الحمراء في حي طريق البابquot; في شرق مدينة حلب، مشيرا الى سقوط quot;ثلاثة صواريخ ارض ارضquot; في المنطقة.

واوضح مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن انه quot;تم انتشال حتى الآن 12 جثة، وهناك اكثر من خمسين جريحاquot;. الا انه رجح quot;ارتفاع العدد كثيرا، بسبب وجود اصابات خطرةquot;، لافتا الى ان quot;العديد من الاشخاص تحت الانقاضquot;.

واظهر شريط فيديو التقطه ناشطون بعد سقوط احد الصواريخ سحابة كثيفة من الدخان الاسود تتصاعد من احد الاحياء، وتسمع اصوات شبان في الشريط يقول احدها quot;صواريخ ارض ارض، الله اكبرquot;، بينما يقول آخر quot;يا شباب، تعالوا لنساعد في الاسعافquot;.

وفي شريط آخر تصعب مشاهدة صوره بسبب الظلمة الكالحة، تبدو واضحة حالة من الهلع والصراخ. ويمكن بالكاد رؤية بعض الحجارة المتراكمة.

ويسمع اشخاص يصرخون quot;سيارة سيارةquot;، ثم يشاهد رجال ينقلون جرحى، فيما آخرون يطلقون الشتائم في حق الرئيس بشار الاسد.

وقتل 33 شخصا في قصف صاروخي على حي جبل بدرو في شرق حلب ايضا ليلة الاثنين بينهم حوالى 15 طفلا. كما تعرض ريف حلب قبل ذلك لقصف من صواريخ يقول ناشطون انها من طراز quot;سكودquot;، من دون امكان التأكد من ذلك.

واطلقت القوى الامنية السورية النار الجمعة على تظاهرة مناهضة للنظام في مدينة الرقة في شمال سوريا، وقتل رجل في التظاهرة برصاص قناص، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وخرج المعارضون السوريون في تظاهرات في المناطق الهادئة نسبيا تحت شعار quot;الرقة الابية على طريق الحريةquot;، في اشارة الى التقدم الذي احرزه مقاتلو المعارضة خلال الاسابيع الماضية في عدد من النقاط في محافظة الرقة التي باتوا يسيطرون على الجزء الاكبر من ريفها، فيما مدينة الرقة لا تزال تحت سيطرة القوات النظامية.

وفي هذه المدينة، حاولت القوى الامنية تفريق تظاهرة عبر اطلاق النار، ما تسبب باصابة عدد من الاشخاص بجروح. في الوقت نفسه، اطلق قناص النار على احد المتظاهرين، فأرداه، بحسب المرصد.

واشار المرصد الى اشتباك اعقب الحادث، ثم مقتل ثلاثة اشخاص آخرين في المدينة برصاص قناصة.

وحمل المتظاهرون اليوم على حزب الله بعد التقارير الجديدة عن مشاركته في المعارك الى جانب قوات النظامية في منطقة القصير في محافظة حمص (وسط)، وعلى المجتمع الدولي الذي يحمله المعارضون مسؤولية استمرار سفك الدم في سوريا بسبب صمته.

وصرخ احد منشطي تظاهرة في بلدة قارة في ريف دمشق quot;حزب الشيطان، حزب نصر الشيطان، صار محتلا ثماني قرى في حمصquot;، فهتف المتظاهرون وراءه محتجين.

واعلن الجيش الحر خلال الايام الماضية ان حزب الله اللبناني يقصف مواقع للمقاتلين المعارضين من مواقع له في اراض لبنانية حدودية، وانه يقاتل الى جانب قوات النظام في منطقة القصير.

وفي بلدة الكاشف في درعا (جنوب)، هتف المتظاهرون quot;جايينك والله حسن نصراللهquot;.

وحمل متظاهرون في حي الوعر في مدينة حمص (وسط) علما كبيرا quot;للثورةquot; واكدوا ثقتهم بسقوط نظام الرئيس بشار الاسد.

وحمل احدهم لافتة كتب عليها quot;رسالة الى الطاغية بشار الاسد مهما طال بقاؤك لا بد لنا ان ننتصر، الشعب لا يهزم مهما تكالبت عليه الاممquot;.

وغداة التفجيرات التي اوقعت اكثر من ثمانين قتيلا في دمشق، انتقد متظاهرو كفرنبل في محافظة ادلب (شمال غرب) الصمت الدولي ازاء استمرار النزاع السوري الدامي، محملين اياه مسؤولية ظهور الاسلاميين المتطرفين الذين يعزى اليهم تنفيذ التفجيرات الانتحارية.

وحمل متظاهرو كفرنبل لافتة بالانكليزية كتب عليها quot;ايها العالم! عدم اكتراثكم أنتج متطرفين كالاسد. الآن، نحتاج الى متطرفين من اجل التخلص من انتاجكمquot;.

بينما جاء في لافتة اخرى بالعربية quot;لسنا طائفيين ولا اقصائيين، لانها ساحات الحرية وتحت سقف الوطن مرحب بالجميعquot;.

في هذا الوقت، استمرت اعمال العنف في مناطق مختلفة من البلاد، واوقعت الجمعة 78 قتيلا، بحسب المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد، للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل انحاء البلاد.

افادت منظمة مراسلون بلا حدود الجمعة ان مصورا صحافيا مستقلا هو اوليفييه فوازان اصيب بجروح بالغة في سوريا مع نهاية كانون الثاني/يناير وهو يرقد في احد مستشفيات تركيا في وضع حرج.

وقالت المنظمة في بيان quot;اصيب اوليفييه فوازان في الراس والذراع اليمنى بشظايا قذيفة فيما كان يغطي عمليات كتيبة (للمقاتلين المعارضين) في منطقة ادلبquot; شمال سوريا.

واضافت المنظمة التي تدافع عن حرية الصحافة ومقرها في باريس انه نقل الى مستشفى انطاكيا الدولي الخميس وخضع لجراحة في الذراع بعد ظهر الجمعة ولا يزال فاقدا للوعي.

ويتعاون فوازان (38 عاما) وهو مصور مستقل، مع العديد من وسائل الاعلام الفرنسية والدولية. وكان تعاون مع وكالة فرانس برس في كانون الثاني/يناير مزودا اياها العديد من صوره.