كراكاس: انتقد الزعيم الفنزويلي هوغو شافيز، تدخل الغرب في أفريقيا، وتدخل حلف شمال الأطلسي quot;الناتوquot; في ليبيا في العام 2011 الذي ادى إلى خلع العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

جاء ذلك في الخطاب الذي أرسله شافيز الذي يتلقى العلاج من السرطان حاليا في بلاده، للمشاركين في الإجتماع المنعقد في الوقت الراهن في الأكوادور، من زعماء افارقة وآخرين من أميركا الجنوبية.

وقد تلا وزير خارجية البلاد إلياس جوا مضمون الخطاب الذي يبلغ عدد كلماته 1500 كلمة، في تلفاز الدولة المحلي، والذي أعرب فيه شافيز عن عميق حزنه لعدم مقدرته المشاركة في الاجتماع، كما أنه قام بتقييم التطورات الراهنة على الساحة الدولية.

وفي هذا الإطار انتقد الرئيس الفنزويلي quot;تدخل الغرب في أفريقياquot;، وquot;التدخل العسكري لحلف شمال الأطلسي في ليبيا في العام 2011quot;، مناشدا الدول الأفريقية ودول أميركا الجنوبية بضرورة زيادة التعاون فيما بينهما بشكل أكبر.

وختم شافيز خطابه قائلا quot;سنحيا وننتصرquot;

يذكر أن شافيز سبق وأن ارسل خطابا مطولا إلى قمة دول الإتحاد الأوروبي وأميركا اللاتينية والكاريبي التي انعقدت في شيلي الشهر الماضي.

يشار أن الرئيبس الفنزويلي quot;هوغو شافيزquot; عاد إلى العاصمة الفنزويلية كاراكاس مطلع الاسبوع الحالي، قادما من كوبا التي كان يخضع فيها للعلاج، وتم نقله إلى إحدى المستشفيات العسكرية في بلاده لاستكمال علاجه من مرض السرطان.

وذكر الأطباء المعالجون له في آخر بيان عن صحته، أنه يعاني مشاكل في التنفس ناجمة عن الأنابيب التي ركبت له عوضا عن قصبته الهوائية، كما أنه يعاني صعوبة في الكلام.