أكدت حكومة إقليم كردستان العراق أنها لا ترتبط بأي علاقات رسمية مع إسرائيل وأنها محكومة بالسياسة الخارجية للدولة العراقية،لكنها أقرت بوجود زيارات لأشخاص أو تجّار يذهبون إلى إسرائيل أو يأتي الآخرون من هناك إلى الاقليم... وبينما صعد المالكي ضد خصومه فقد أعلن 24 من اعضاء حزبه الانشقاق عنه.. في وقت عبرت الامم المتحدة عن قلقها من الازمة السياسية الحالية في العراق.


أكد المتحدث باسم حكومة كردستان سفين دزه يي على أنه لا صحة لمعلومات نشرتها صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; الإسرائيلية قالت فيها إن وفدًا رسميًا من حكومة الإقليم سيزور تل أبيب للتباحث حول مشاريع استثمارية إسرائيلية في كردستان وخاصة في الجانب الزراعي. وقال إن هذا الخبر لا أساس له من الصحة مطلقًا ويفتقر إلى المصداقية وعدم الدقة.

وأوضح أن الصحيفة وصفت عماد أحمد بنائب رئيس الإقليم وهو في الحقيقة نائب لرئيس الحكومة وليس لرئيس الإقليم وأوردت اسم وزير الزراعة السابق جميل سليمان والوزير الحالي هو سيروان بابان والأهم من ذلك فإن حكومة الإقليم ليست لديها أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل حتى تذهب وفود رسمية إلى هناك. وتساءل قائلاً quot;فأي علاقة تعقدها حكومة الإقليم مع أي دولة بالعالم محكومة بالسياسة الخارجية للدولة العراقية وليست لدينا أي علاقات خارج هذا الإطارquot;.

وأضاف دزة يي في تصريح صحافي تسلمت quot;إيلافquot; نسخة منه اليوم قائلا quot;ليس لدينا شيء نخفيه عن علاقاتنا مع أي دولة بالعالم فكما أشرت فإن علاقاتنا محكومة بالسياسة الخارجية للعراق وأي دولة بالعالم لنا معها علاقات دبلوماسية سواء عن طريق ممثلياتنا بالخارج أو عبر السفارات العراقية نجهر بها دون أي تردد ولكن مع إسرائيل ليس لدينا أي نوع من العلاقات الرسميةquot;.

وأشار إلى أنّ هناك دولاً عربية لها علاقات دبلوماسية معلنة مع إسرائيل، في حين هناك دول أخرى لها علاقات سرية معها quot;ولكننا لسنا بحاجة إلى إخفاء هذه العلاقة إن كان لها وجود أصلاً قد يكون هناك أشخاص أو تجار يذهبون إلى إسرائيل للاطلاع على تجاربهم في مجالات التجارة والزراعة والاستثمارات وغيرها والاستفادة منها أو يأتي الآخرون من هناك ولكننا لا ندقق بالانتماءات الدينية لمن يزوروننا لأننا لسنا معنيين بذلك أصلا والمهم أنه على الصعيد الرسمي ليست لدينا أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل حتى نرسل إليهم وفودًا أو نستقبل منهم وفودًا، quot;فنحن ملتزمون بالسياسة الخارجية للحكومة الاتحادية وفقًا للدستور الذي يحصر هذه السياسة بالحكومة المركزيةquot;.

وكانت صحيفة بديعوت احرونوت الإسرائيلية أشارت الخميس الماضي إلى أنّ جهات تجارية في إسرائيل تسعى إلى إقامة حظيرة أبقار ومصنع ألبان بإقليم كردستان في شمال rlm;العراق وتأمل أن تصل منتجات هذا المصنع إلى أسواق العاصمة العراقية بغداد.

وقالت الصحيفة إن القرية التعاونية الإسرائيلية quot;كيبوتس أفيكيمquot; rlm;الواقعة جنوب بحيرة طبريا، تخطط لإقامة حظيرة أبقار إسرائيلية بإقليم كردستان العراق quot;وربما rlm;سيتمتع سكان بغداد بمنتجاتها في المستقبلquot;. وأضافت أن الإتصالات بهذا الشأن تجري بصورة سرية rlm;حالياً، لكنّ وفداً كردياً برئاسة وزير الزراعة ونائب رئيس إقليم كردستان العراق، زار كيبوتس أفيكيم، rlm;خلال الأيام الماضية، وحل ضيفاً على شركة quot;أفيميليكquot; في الكيبوتس، التي تشرف على أساليب rlm;متطورة لحلب الأبقار وصنع منتجات الألبان.rlm;

وتابعت أن الوفد الكردي ركز اهتمامه خلال الزيارة على شراء quot;معهد حلب أبقارquot; متطور من صنع rlm;شركة quot;أفيميليكquot; وبدعمها المهني من أجل إقامة حظيرة أبقار ومصنع منتجات ألبان وفق النموذج rlm;الإسرائيلي المتطور في شمال العراق. rlm;

ووفقًا للصحيفة، فإنه توجد لشركة quot;أفيميليكquot; الإسرائيلية سمعة تجارية عالمية في هذا المجال، وأقامت rlm;حتى اليوم حظائر كهذه في أكثر من 50 دولة في العالم، 3 منها بمقاطعة تكساس الأميركية، rlm;والعاصمة الصينية بكين، وفي فيتنام، تعتبر الأكبر من نوعها في العالم، كما أقامت الشركة الإسرائيلية rlm;حظيرة عصرية في منغوليا وquot;معهداً لحلب النوقquot; في دبي. rlm;

وقالت الصحيفة إن الحظيرة الإسرائيلية في كردستان ستكون الأكبر والأكثر تطورًا من نوعها في rlm;العراق كلها quot;.ووفقًا للتخطيط، فإنه سيستمتع بمنتجاتها ليس فقط سكان إقليم كردستان وإنما سكان rlm;العراق أيضًاquot;.rlm;
ويجري في هذه الأيام الإعداد لزيارة وفد إسرائيلي مؤلف من خبراء ومهندسين بمجال بناء الحظائر rlm;وإنتاج الألبان، إلى شمال العراق من أجل البدء في تنفيذ المشروع. وقالت الصحيفة إن الوفد الكردي rlm;الذي زار كيبوتس أفيكيم، أعجببالحظيرة الإسرائيلية وعبّر عن اهتمام خاص بجهاز quot;أفيفارمquot; rlm;المحوسب لإدارة الحظيرة.

24 عضوًا يتمردون على المالكي وينسحبون من حزبه

إلى ذلك، أعلن 24 عضوًا في حزب الدعوة الذي يتزعمه نوري المالكي اليوم الاحد انشقاقهم عن الحزب وتشكيل كتلة سياسية جديدة باسم quot;دعاة الخيرquot; لخوض انتخابات مجلس المحافظة المقبلة في 20 من نيسان (ابريل) المقبل ضمن قائمة اطلقوا عليها quot;عراق الخير والعطاءquot;.

وقال ماجد علي عسكر مسؤول مكتب حزب الدعوة المنشق رئيس كتلة دعاة الخير في محافظة واسط (160 كم جنوب شرق بغداد) quot;اليوم شكلنا رسمًا لكتلة (دعاة الخير) والتي تكونت من انشقاق 24 عضواً من حزب الدعوة المرشحين لانتخابات مجالس المحافظاتquot;. وأشار إلى أنّ هذه الكتلة ستخوض الانتخابات ضمن قائمة عراق الخير والعطاء، موضحاً أن quot;دافع الانشقاق يعود للغبن الذي أحس به عدد من الدعاة لعدم وجود تمثيل حقيقي لحجم التنظيم المتنامي والخلل في التوزيع الجغرافي للمرشحين الدعاة في المحافظة، والذي يفترض أن يكون بحسب عدد الناخبينquot;، كما نقلت عنه وكالة quot;المدى بريسquot; اليوم الاحد.

وأضاف عسكر quot;من خلال وجودنا ككتلة مستقلة سنتخلص من المركزية والضغوط والإملاءات التي تمارسها الكتل الكبيرة على أفرادها في اتخاذ القرارات والتي غالبًا ما تتعارض مع متطلبات وحاجة الشارع الواسطيquot; مشيراً إلى أن quot;القرارات التي تصدرها كتلة دعاة الخير ستكون قرارات محلية غير مرتبطة بأي إملاءات من أي جهة كانت ولن تخضع إلى التوافقات السياسية المركزيةquot;.

وأشار إلى أن quot;كتلة دعاة الخير لها عمق تنظيمي وجماهيري في عموم مناطق المحافظة وستسعى إلى خدمة المحافظة في مختلف القطاعات التي يحتاجها المواطن والعمل على اختيار الجهاز التنفيذي النظيف ومحاسبة المقصرين بعيدًا عن كل الحسابات السياسية انطلاقًا من كون الكتلة محلية ليست عليها أية ضغوط من جهة عليا، كما يحصل مع بعض الكتل الأخرى كما أنها غير ممولة من أي جهة، بل أن تمويلها من نفس أعضاء الكتلة حصراًquot;.

وأوضح أن quot;برنامج كتلة دعاة الخير هدفه التخلص من المناطقية التي وقع بها أكثر الأعضاء الحاليين في مجلس المحافظة من خلال الميل إلى مناطقهم على حساب مناطق المحافظة الأخرى ومحاسبة المقصرين والمفسدين ودعم الكفاءات النزيهة بعيدا عن الانتماءات والاتجاهات السياسية والاستفادة من الطاقات والشخصيات المحلية المختلفة بالاستشارة والدعم واخذ المقترحات التي تخدم المحافظة بعيداً عن الربح والخسارة وصفقات الترضية السائدة حالياًquot;.

ويأتي هذا الانشقاق عن حزب المالكي في وقت يشن فيه من مدينة البصرة الجنوبية منذ يومين حملة شعواء ضد خصومه حيث اتهمهم بالطائفية وتنفيذ اجندات خارجية. وقال في كلمة له اليوم الاحد في اليوم الثاني لزيارته للمحافظة العراقية الجنوبية إن بعض الفضائيات أصبحت تضحك على السياسيين، وأن مقدمي البرامج يستهزئون بهم لمجرد أنهم يطلقون كلمات لا يمكن قبولها من ابسط إنسان، فيما أشار إلى أنّ البعض يرفع صوته بالاتهامات لكي يدافع عن نفسه منها.

وقال المالكي في كلمة له خلال لقائه عمداء وأساتذة جامعة البصرة إنquot;الصورة التي تسمع يوميًا مؤلمة ومؤسفة ومخزية أمام العالم من أحاديث واتهامات على شاشات التلفزيونquot; مبينًا أن quot;بعض الفضائيات تضحك وأن مقدمي البرامج يستهزئون بالسياسيين العراقيين لأنهم لمجرد أن يسألوهم سؤالاً ينهالون بكلمات لا يمكن قبولها من ابسط إنسان وليس من قبل سياسيquot;.

وأضاف المالكي أن quot;البعض يرفع صوته بالاتهامات حتى يدفع عن نفسه الاتهامquot;، مشيرًا إلى أنّ quot;المظلوم في العراق لم يسمع إدانة من الكثير من شركاء العملية السياسية للذين ظلموا وحفروا القبور الجماعية واستخدموا الأسلحة الكيماويةquot;. وأكد المالكي أن quot;البلد لا يبنى بالسكوت عن الخطأ والفساد والتأمر وعن الأجندات الخارجيةquot; مشددًا على أنه quot;لا يسمح بعودة الموجة الطائفية إلى البلاد من جديدquot;.

و كشف المالكي أن المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني ابلغه بضرورة رفع صوره من جميع الجامعات، داعيًا طلبة الجامعات إلى عدم جعلها ساحة للتنافس السياسي من خلال الصور واللافتات، فيما حذر من استنساخ تجرية حزب البعث المنحل عبر تشكيل الاتحادات الطلابية داخل الجامعات.

قلق أمميمن استمرار الازمة في العراق

وأكد ممثل الامم المتحدة لدى العراق مارتن كوبلر قلق المنظمة الدولية من استمرار الازمة السياسية في العراق. وعبر كوبلر خلال اجتماع مع رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في بغداد الاحد عن quot;قلقه الشديد من الوضع الحالي الذي يمر به العراق والازمة السياسية الراهنةquot; وأكد بأنهم الطرف الدولي الوحيد الذي يلتقي مع المتظاهرين ويتابع الخروقات التي تحصل في ملف حقوق الانسان من خلال الاتصال المستمر والمكثف مع مختلف الاطراف، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتب اعلام البرلمان العراقي ارسلت نسخة منه إلى quot;إيلافquot;.

من جانبه، أكد النجيفي القلق من تصاعد عمليات الاغتيالات والاعتقالات المستمرة quot;وسعي البعض الى تضييق الخناق على المتظاهرين يومًا بعد يومquot;.. وقال quot;لدينا مخاوف كبيرة من حالات التضييق على المعتقلين وخطورة استفحال الوضع بشكل لا تحمد عقباهquot; مضيفاً أن الانتخابات قريبة وينبغي أن تجري في جو امن ومستقر وما يحصل لا ينسجم والديمقراطية.

وفي ختام الاجتماع أكد المبعوث الاممي كوبلر أن من مهام الامم المتحدة في العراق هو الحد من الخروقات التي تحصل في ملف حقوق الانسان quot;واذا جرت حالة تعذيب واحدة فهو بالنسبة لها أمر كبير جدًا.
وكان كوبلر ورئيس القسم السياسي في مكتب الامم المتحدة بالعراق مروان العلي قد قاما، كل على انفراد، بزيارات إلى المحافظات الغربية والشمالية التي تشهد منذ اكثر من شهرين تظاهرات واعتصامات احتجاج رافعة مطالب من الحكومة.

والاسبوع الماضي زار العلي مدينة الفلوجة لبحث الاحداث التي تشهدها المدينة، حيث عقد اجتماعًا مع المسؤولين في الحكومة المحلية لكنه لم يلتقِ المحتجين، موضحًا أن تقاليد عمل منظمته لا تسمح بزيارة ساحات الاعتصام.

وكان كوبلر شدد في 29 من كانون الثاني (يناير) الماضي على أهمية أن تأخذ مطالب المتظاهرين في المدن العراقيةفي الاعتبار والجدية من قبل الحكومة العراقية، فيما دعا المتظاهرين بضبط النفس لمنع تكرار أحداث الفلوجة.

يذكر أن مجلس محافظة الانبار طالب في الرابع عشر من الشهر الماضي الامم المتحدة باتخاذ خطوات حازمة بشأن التدخلات الاقليمية في شؤون العراق الداخلية على اعتبار أن العراق لا يزال تحت طائلة البند السابع من ميثاق الامم المتحدة.

وتشهد محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديإلى وكركوك ومناطق في العاصمة بغداد تظاهرات دخلت شهرها الثالث يشارك فيها عشرات الآلاف جاءت على خلفية اعتقال عناصر من حماية وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي، وذلك تنديداً بسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي والمطالبة بوقف الانتهاكات ضد المعتقلين والمعتقلات وإطلاق سراحهم وإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب وتشريع قانون العفو العام وتعديل مسار العملية السياسية وإنهاء سياسة الإقصاء والتهميش وتحقيق التوازن في مؤسسات الدولة.