روما: اعربت الصحف الايطالية مجتمعة الثلاثاء عن قلقها من المأزق السياسي الناشئ جراء عدم تكون اكثرية في مجلس الشيوخ غداة الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد.

وتحدثت الكورييرا ديلا سيرا كبرى صحف ايطاليا عن quot;انتخابات الصدمةquot; وبرلمان quot;بلا اغلبيةquot;، بما ان يمين الوسط حقق فوزا صعبا في مجلس النواب امام اليمين بقيادة سيلفيو برلوسكوني، الا انه بمقاعده ال113 بعيد عن الاكثرية المطلقة في مجلس الشيوخ والتي تبلغ 158 مقعدا.

وفي احد مقالاتها، اشارت هذه الصحيفة من يمين الوسط الى ان نجاح حركة خمس نجوم بقيادة بيبه غريلو التي حصلت على ربع الاصوات وتسببت بجدل سياسي في البلاد، يمثل quot;فوزا لايطاليا المشككة باوروبا في مواجهة سياسة التقشف الاقتصاديquot;.

من جانبها اشارت صحيفة لاريبوبليكا الى quot;ايطاليا غير قابلة للحكمquot; متحدثة عن quot;الصعود القوي لبرلسكونيquot; الذي تم اعتبار انه quot;انتهىquot; بعد رحيله عن الحكومة في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، والى quot;الهبوط المفاجئ ل(ماريو) مونتيquot; رئيس الوزراء الذي انطلق في السياسة نهاية كانون الاول/ديسمبر على رأس حركة طموحة من quot;الوسط الجديدquot;.

واعتبرت الصحيفة في مقالها الافتتاحي على الصفحة الاولى انه quot;في الانقاض يبقى برلمان من الصعب حكمه وقاعدة ناخبة سريعة الاشتعالquot;.

واشار كاتب الافتتاحية الى quot;الطعم المر للفوز شبه الرمزي لليسار الذي فاز بفضل حفنة من الاصوات، والفوز غير الكافي في مجلس الشيوخ، حتى مع العكاز غير المجدي لمونتيquot;.

وبرأي لاريبوبليكا فإن quot;السياسات الشعبوية هي التي انتصرت: القوى التي راهنت على السخط الاجتماعي الذي تفجر في وجه اوروبا والضرائب، مطلب القطيعة مع المؤسسات الذي تغلب على +الطبقة السياسية+ القديمة او النخبة الجديدة من التكنوقراطquot;.

اما صحيفة لاستامبا التي تحدثت عن quot;برلمان معطلquot;، فعنونت في افتتاحيتها quot;واجب الخيار الشجاعquot;.

واعتبر مدير الصحيفة ماورو كالابريزي ان quot;ايطاليا الحقيقية افرغت غضبها. مع هذا التصويت، نسمع اصوات وروايات اولئك الذين لا يجدون عملا، لا يملكون ما يكفي لينقفوه حتى نهاية الشهر مع رواتبهم التقاعدية، يعتقدون ان لا مستقبل لهم ويهربون الى الخارج، واولئك الذين اغاظتهم الضرائب الجديدة التي لا تطاقquot;.

وقال كالابريزي quot;لقد قللت الحكومة والاحزاب من حجم الاثر الاجتماعي لسياسات التقشفquot;. واضاف انه حاليا quot;من اجل اعادة ترتيب الوضع، المطلوب الصبر، والتحلي بروح التضحية والحكمةquot;.

ورأى انه quot;من الممكن ويجب ايجاد نقاط التقاء بين الاحزاب التقليدية والبرلمانيين الجدد من الخمس نجوم (حركة غريلو). يجب التعاطي معهم كعنصر ايجابي وليس كاعداءquot;.

من جهتها توقعت صحيفة فاتو كوتيديانو اليسارية ان الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو بامكانه quot;الترويج لحكومة ائتلاف واسع من الحزب الديموقراطي (يسار) وحزب شعب الحرية (برلوسكوني) والوسط (مونتي)quot;.