القدس: دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو المجتمع الدولي الاربعاء الى quot;تشديد العقوبات على ايرانquot;.

وقال نتانياهو في لقاء مع وزير الخارجية السيرلانكي جي ال بيرييس quot;اعتقد انه يتوجب على المجتمع الدولي تشديد عقوباته على ايران وتوضيح انه اذا واصلت برنامجها النووي فسيتم فرض عقوبات عسكرية عليهاquot;.

واضاف quot;مثل كوريا الشمالية، تواصل ايران معارضة المعايير المفروضة من قبل المجتمع الدولي ولا تعطي الانطباع بانها تريد انهاء برنامجها للاسلحة النوويةquot;.

واتفقت ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا) الاربعاء في كازاخستان على عقد المزيد من المناقشات منتصف الشهر المقبل بعد يومين من المفاوضات التي وصفت quot;بالايجابيةquot;.

وكان مكتب نتانياهو في 21 من شباط/فبراير الماضي اعتبر ان ايران باتت quot;اليوم اقرب من اي وقت مضى للحصول على مواد مخصبة لصنع قنبلة ذريةquot;.

وفي خطاب امام الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر 2012، طالب نتانياهو برسم quot;خط احمر واضحquot; لتحديد الحد الذي يمكن لايران بلوغه في المجال النووي من دون ان تمتلك القنبلة الذرية.

وسيكون الموضوع النووي الايراني quot;الاولquot; على قائمة المواضيع التي سيبحثها نتانياهو مع الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي سيزور اسرائيل في اذار/مارس المقبل، بحسب مكتبه.

وتشتبه اسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط لكن غير المعلنة، والغرب بسعي ايران لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.