جنيف: حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة في جنيف من ان الحل العسكري في سوريا سيؤدي الى quot;تفككquot; هذا البلد الذي يشهد منذ عامين نزاعا اوقع نحو 70 الف قتيل حتى الان.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي بمناسبة الذكرى العاشرة للاعتداء المفجع على مقر الامم المتحدة في بغداد quot;احث باستمرار جميع الاطراف في سوريا على التوجه الى طاولة المفاوضات. ان اهوال الاشهر والسنوات الاخيرة لا تدع اي مجال للشك في ان الحل العسكري سيؤدي الى تفكك سورياquot;.

وتساءل الامين العام للامم المتحدة quot;ماذا يجب ان يحدث ايضا من فظاعات حتى يتحرك العالم؟quot;. واعتبر من جهة ثانية انه لا ينبغي ان يبقى مجلس الامن quot;الشاهد الصامتquot; على الازمة في سوريا. وتابع quot;يجب ان يجتمع ويضع معايير لانتقال ديموقراطي يمكن ان يكون الامل الاخير لانقاذ سورياquot;.

وفي مؤتمر صحافي عقده قبل كلمته هذه اعلن بان كي مون انه سيلتقي السبت في سويسرا الوسيط الدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي في اطار اجتماع سنوي بين الامين العام للامم المتحدة والممثلين الخاصين والموفدين الذين يديرون 30 بعثة حفظ سلام او بعثة سياسية تابعة للامم المتحدة في العالم.

وقال بان كي مون ان هناك حاليا quot;نافذة صغيرة جداquot; ربما تسمح بالتقدم نحو حل سياسي للنزاع. واوضح انه يشير بذلك الى فكرة عقد لقاء بين ممثلين عن المعارضة والنظام السوري. واعرب عن خشيته من النزاع الطائفي والمذهبي في سوريا وامكانية انتقال العنف الى دول مجاورة لسوريا.

ودعا بان كي مون الى زيادة المساعدات الانسانية لسوريا في الوقت الذي يتزايد فيه عدد اللاجئين السوريين بشكل سريع ليتجاوز الخمسة الاف لاجىء في اليوم، مضيفا ان العدد quot;يقترب كثيرا من المليونquot;. وقال quot;بات من شبه المستحيل توفير كل المساعدة الانسانية اللازمةquot; للاجئين السوريين.

من جانبه قال برنامج الغذاء العالمي الجمعة انه تمكن من فتح ممر لوجستي انطلاقا من الحدود مع الاردن لنقل مساعدة الى جنوب سوريا. كما ينقل هذا البرنامج التابع للامم المتحدة مساعدات عبر الحدود اللبنانية وعبر مرفأ طرطوس السوري، حسب ما قالت لفرانس برس اليزابيت بيرث المتحدثة باسم البرنامج في جنيف.

متظاهرون في سوريا ينتقدون quot;كذبةquot; مؤتمر روما

الى ذلك وجه المشاركون في التظاهرات العديدة التي جرت الجمعة في مناطق سورية مختلفة، انتقادات الى مؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الذي عقد في روما لجهة عدم تزويد المقاتلين المعارضين بالسلاح.

ورفع المشاركون في تظاهرة في حي العسالي في جنوب دمشق، لافتة كتب فيها quot;انتهت كذبة... اصدقاء الشعب السوري... كش ملكquot;.

وكتب المشاركون في لافتة اخرى quot;نطالب الائتلاف السوري فك الارتباط مع ما يسمى اصدقاء الشعب السوريquot;، في اشارة الى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، الذي شارك في المؤتمر ممثلاً في رئيسه احمد معاذ الخطيب.

على هامش مؤتمر مجموعة quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الخميس، اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري تقديم بلاده مساعدات بقيمة 60 مليون دولار quot;لا تشمل اسلحة قاتلةquot;، لدعم الائتلاف وتوفير quot;مساعدة مباشرةquot; لعناصر الجيش السوري الحر في شكل مساعدات quot;طبية وغذائيةquot;.

وفي بلدة الهبيط في محافظة ادلب (شمال غرب)، رفع المشاركون في التظاهرة لافتة كتبوا فيها quot;دعوا اسلحتكم غير المميتة لكم... سنصنع اسلحتنا بايدينا... وننحت الصخر... وباذن الله نموت او ننتصرquot;.

وفي بلدة معربة في درعا (جنوب) التي كانت مهد الاحتجاجات المطالبة بسقوط الرئيس السوري بشار الاسد منتصف آذار/مارس 2011، رفع المشاركون لافتة كتب فيها quot;في مؤتمر اصدقاء الشعب السوري يجتمعون فقط ليحددوا مكان وزمان عقد المؤتمر الذي يليهquot;.

واحجم المجتمع الدولي عن تزويد المقاتلين المعارضين بالسلاح النوعي في مواجهة القوات النظامية التي تمتع بهامش تفوق لجهة سلاح الطيران والاسلحة الثقيلة.

وفي مدينة الباب في ريف محافظة حلب (شمال)، انتقد المشاركون quot;سكوتquot; المجتمع الدولي ازاء استخدام النظام السوري صواريخ ارض-ارض.

ورفع هؤلاء لافتتين كتب فيهما quot;سكوت المجتمع الدولي منصة لسكود النظام السوريquot;، وquot;السكود كل يوم يطلق و(الامين العام للامم المتحدة) بان كي مون الى الآن لم يقلقquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد ان 58 شخصا بينهم 36 طفلا قتلوا جراء سقوط ثلاثة صواريخ ارض-ارض على حي طريق الباب في مدينة حلب، قال ناشطون انها من طراز سكود واطلقت من قاعدة عسكرية قرب العاصمة السورية. ونفت دمشق على لسان وزير الاعلام عمران الزعبي استخدام هذا النوع من الصواريخ.

وحملت التظاهرات الاسبوعية بعد صلاة الجمعة، شعار quot;امة واحدة راية واحدة حرب واحدةquot;، في اشارة الى تعدد المجموعات المقاتلة ضد القوات النظامية.

وفي بلدة قلعة المضيف في ريف محافظة حماة (وسط)، هتف احد المنادين في التظاهرة quot;نحن باذن الله يد واحدة على الظالم بشار والقتلة (...) نحن نقول للجميع نعدكم ان نكون يدا واحدةquot;.

اتصال هاتفي بين اوباما وبوتين حول سوريا
هذا واعلن الكرملين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحادث هاتفيا الجمعة مع نظيره الاميركي باراك اوباما حول الازمة في سوريا ومسائل اخرى.

وقال الكرملين في بيان quot;في اطار الازمة في سوريا شدد بوتين على ضرورة وقف النشاطات العسكرية في اسرع وقت ممكنquot; موضحا ان الاتصال جاء بمبادرة من الجانب الاميركي.