بيروت: سيطر مقاتلو المعارضة اليوم الاثنين quot;بشكل شبه كاملquot; على مدينة الرقة في شمال سوريا، وهي اول مركز محافظة يقتربون من فرض سيطرتهم الكاملة عليه، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;تمت السيطرة بشكل شبه كامل على مدينة الرقة باستثناء اجزاء ما زالت القوات النظامية متواجدة فيها، لا سيما مقر الامن العسكري وحزب البعثquot; حيث ما زالت الاشتباكات مستمرة.

واضاف عبد الرحمن ان الرقة الواقعة في المحافظة التي تحمل الاسم نفسه والتي يسيطر المعارضون على اجزاء واسعة من اريافها، قد تكون quot;خلال الساعات المقبلة، اول مركز محافظة خارج سيطرة النظامquot;.

واوضح المرصد ان المقاتلين هم من quot;جبهة النصرةquot; الاسلامية المتطرفة المدرجة على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية، اضافة الى مجموعات اخرى مقاتلة.

وتحدث المرصد عن معلومات عن quot;اسر ضابط كبير في فرع امن الدولة ونقله الى تركياquot;، اضافة الى اسر ضابط كبير آخر في الامن السياسي، ومقتل ضابط كبير في شرطة المحافظة.

الى ذلك، اظهر شريط فيديو بثه ناشطون على شبكة الانترنت تمثالا للرئيس السوري الراحل حافظ الاسد، والد الرئيس الحالي بشار الاسد، وقد اسقط عن قاعدته في المدينة.

ويظهر الشريط جموعا من الناس حول التمثال، اضافة الى عدد من الاشخاص عليه واحدهم يدوس على رأسه.

وتبدو في الشريط مظاهر احتفالية لدى عدد كبير من الموجودين وبينهم اطفال، ومنها التصفيق واطلاق صيحات quot;الله اكبرquot;، بينما يسمع في الخلفية اطلاق رشقات نارية.

وتقع المدينة على نهر الفرات في شمال البلاد وعلى مقربة من الحدود التركية، وكانت تضم قرابة 240 الف نسمة، قبل ان يضاف اليهم نحو 800 الف نازح من مناطق سورية اخرى جراء النزاع المستمر في البلاد منذ نحو عامين.