كراكاس: ينص دستور فنزويلا الذي اقر عام 1999 بعيد وصول هوغو تشافيز الى الرئاسة على تنظيم انتخابات رئاسية في غضون 30 يوما بعد وفاة الرئيس.
وتشافيز الذي توفي الثلاثاء بعد صراع مع السرطان، تولى الحكم منذ اواخر 1999 واعيد انتخابه في 7 تشرين الاول/اكتوبر لست سنوات اخرى على رأس البلاد (2013-2019). لكن تعذر عليه اداء القسم لولايته الجديدة في 10 كانون الثاني/يناير بسبب وضعه الصحي حيث تم ارجاء تلك المراسم الى اجل غير مسمى.
وتنص المادة 233 من الدستور تنص على انه في حالة quot;الشغور المطلق لكرسيquot; الرئاسة عندها لا بد من تنظيم انتخابات رئاسية جديدة quot;في غضون الايام ال30 التاليةquot;.
وحالة quot;الشغور المطلق لكرسيquot; الرئيس تعني وفاته او استقالته او تنحيته بموجب قرار للمحكمة العليا. كما تعني quot;العجز الدائم الجسدي او العقليquot; المثبت بتقرير من فريق طبي تعينه المحكمة العليا ويوافق عليه البرلمان، او ابطال رئاسته بموجب قرار برلماني او بسحب ولايته بمبادرة شعبية.
وبحسب المادة 233 نفسها فانه في حال الشغور المطلق للرئاسة قبل اداء القسم الدستوري تتم الدعوة الى اجراء انتخابات جديدة بالاقتراع المباشر والسري في غضون 30 يوما على ان يتولى تلك المهام بالانابة رئيس الجمعية الوطنية.
في المقابل اذا تم ذلك بعد اداء الرئيس القسم وخلال السنوات الاربع الاولى لولايته (التي تدوم ست سنوات) تجرى كذلك انتخابات جديدة باقتراع المباشر والسري في غضون ثلاثين يوما. لكن تولي مهام الرئاسة بالوكالة يعود في هذه الحالة الى نائب الرئيس وليس الى رئيس الجمعية الوطنية.
وفي الحالتين المذكورتين يكمل الرئيس الجديد الولاية الدستورية للرئاسة (يتولى مهام الرئاسة حتى انتهاء السنوات الست).
اما في حال الشغور المطلق للرئاسة خلال السنتين الاخيرتين من الولاية الرئاسية، فيتولى نائب الرئيس شؤون البلاد حتى نهاية الولاية الرئاسية.