الجزائر: اصدرت محكمة الاغواط بجنوب الجزائر الثلاثاء احكاما بالسجن ضد اربعة متظاهرين وبرأت 13 آخرين لمشاركتهم في تظاهرة للمطالبة بوظائف، كما اكدت محاميتهم لوكالة فرنس برس.
وقالت المحامية نعيمة ساسي ان quot;حكما بالسجن شهرين واحد منهما نافذ صدر ضد اربعة متظاهرينquot; بتهم التجمهر غير المسلح والتحريض على التجمهر والاعتداء على رجال الشرطة.
واضافت المحامية ان 13 متظاهرا استفادوا من البراءة.
واوضح ممثل الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان في الاغواط (400 كلم جنوب الاجزائر) فاروق سليماني ان quot;المحكوم عليهم بالسجن النافذ سيطلق سراحهم خلال ايام بما انه القي عليهم القبض واودعوا السجن في 20 شباط/فبرايرquot;.
ونظمت تظاهرة للعاطلين عن العمل في ذلك التاريخ امام وكالة التشغيل للمطالبة بوظائف في شركات الغاز التي تعمل في منطقتهم التي تضم اهم حقل غازي بالجزائر (حاسي رمل).
واكد سليماني ان الرابطة ستكلف المحامين الطعن في احكام السجن.
وكانت النيابة طالبت بالسجن خمس سنوات وغرامة قدرها 20 الف دينار (200 يورو) ضد ستة متظاهرين وسنة سجنا ضد احد عشر آخرين.
وينتطر ان يمثل في 26 آذار/مارس 15 عاطلا عن العمل آخرين في ورقلة (800 كلم جنوب شرق الجزائر) امام المحكمة بتهمة quot;التجمهر غير المسلحquot;، وهي التهمة الموجهة ضد اي مشارك في مظاهرة لم ترخصها السلطات.
وتاتي هذه الاحكام في وقت تحضر فيه تنسيقية الدفاع عن حقوق البطالين مسيرة الخميس للمطالبة بحق quot;سكان الجنوبquot; بوظائف في الشركات النفطية التي تنشط في المنطقة.
واستباقا للمظاهرة اصدر رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال الاثنين تعليمات quot;لضمان تسيير شفاف وصارم لسوق العمل في ولايات الجنوبquot;.
واعطت هذه التعليمات quot;الاولوية لسكان الجنوب في الحصول على الوظائف التي توفرها الشركات التي تعمل في المنطقة.